الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

رافا بينيتيز .. المدرب المهووس بتكتيكات كرة القدم

أحمد تاضومانت

18:45 12/10/2017

رافاييل بينيتيز ، المدرب الشغوف والمحب للتكتيك ، الذي فاز بألقاب عديدة من بينها لقب دوري أبطال أوروبا مع ليفربول عام 2005 .. وألقاب أخرى في مختلف البلدان : إنجلترا ، إسبانيا وإيطاليا .

بينيتيز الذي كان محط سخرية بسبب نظاراته وجسمه الضخم ، هو رجل شغوف بالتكتيك وغارق في التعقيدات الخططية ، لدرجة أنه في أول عشاء غرامي له مع زوجته آلان مونتس ، أخذ يحدثها ويشرح لها خطة 4-4-2 ، ورسم لها توزيع اللاعبين فوق المائدة التي كانت تحتوي أيضاً على أكلة البيتزا .. كما أن جزءًا من شهر عسله مرّ وهو يشرح لها بعض الخطط الأخرى .

رافاييل بينيتيز رفقة زوجته

حينما تشاهد رافاييل بينيتيز أثناء المباريات .. حيث يجلس على الدكة خارج الخط ، وفي يده ورقة صغيرة يدون فيها أهم الملاحظات ، مع نظارته الطبية وملامحه الأقرب إلى الحكماء ، ستدرك فوراً أنك في حضرة مدير فني يتعامل مع المباريات وكأنها معركة من البداية وحتى النهاية ، وتعكس هذه التفاصيل الصغيرة جانباً مهماً من أفكار الرجل التدريبية ، إذ إنه تكتيكي بارع بشهادة غالبية الخبراء ، سواء من المتفقين معه أو المختلفين .

يتفق بينيتيز مع مواطنه كارلو أنشيلوتي في حصده لبطولات كؤوس عديدة ، فالرجل فاز بدوري الأبطال مع ليفربول ، ونجح في التتويج بالدوري الأوروبي مع تشيلسي عام 2013 ، وقبلها بسنوات حقق بطولة الاتحاد الأوروبي أثناء وجوده في إسبانيا مع فالنسيا .

لذلك تتشابه مسيرة الثنائي التدريبي في التألق الأوروبي الواضح مع عدة أندية مختلفة ، وخلال فترات زمنية متباعدة .

وتبقى بطولة الدوري هي الأصعب على الرجلين ، فأنشيلوتي فشل مراراً وتكراراً في الفوز بها إلا في مرات قليلة آخرها مع بايرن ميونخ الموسم الماضي ، بينما لم ينجح بينيتيز في الهيمنة المحلية مع ليفربول ، انتر ميلان ، تشيلسي ونابولي ، ليكون النجاح الرئيسي له مع فالنسيا فقط في بطولة الدوري الإسباني بعد قيادته الخفافيش لبطولتين في الليجا رغم أنف العملاقين .. برشلونة وريال مدريد .

حقق فالنسيا لقبي الدوري في 2002 ثم 2004 برصيد نقاط 75 و 77 نقطة .. وهذه الأرقام غير كافية أبداً للفوز بالدوري الإسباني في السنوات الأخيرة .

لعب فالنسيا مع بينيتيز بخطة 4-2-3-1 .. الطريقة التي بدأت في الظهور خلال منتصف التسعينيات ثم صارت الخطة الأكثر شهرة خلال العقد الأخير .

 انطلق المدرب من خلال هذه الخطة بوجود رباعي دفاعي، توريس وكاربوني على الأظهرة، بيليغرينو وأيالا في العمق .. وثنائي ارتكاز مكون من روبين باراخا ودافيد ألبيلدا ، مع تواجد خورخي لوبيز وفيسينتي على الأطراف ، وتمركز أيمار في العمق خلف المهاجم الصريح ميستا .

وأصبحت هذه الخطة هي الخطة المحببة لرافا بينيتيز ، ليستخدمها بعد ذلك في انتر ميلان ، تشيلسي ، ونابولي ، ويقوم بمزجها مع الأسلوب البريطاني أثناء حقبته مع ليفربول ، في شكل خططي قريب من 4-4-1-1، أي مزيج بين 4-2-3-1 و 4-4-2 الكلاسيكية .

أوريليو وأربيلوا كأظهرة ، وجيمي كاراجر وأجير في كلاعبي قلب الدفاع ، وأمامهم ألونسو وماسكيرانو لحماية دائرة المنتصف  ، ثم بن أيون وديرك كويت في الأطراف ، فيما يتولى ستيفن جيرارد مهمة الوقوف أمام رباعي الوسط وخلف المهاجم الوحيد ، فيرناندو توريس .

ورغم ندرة البطولات المحلية ، إلا أن انضباط بينيتيز وهوسه التكتيكي وصل بالفرق التي دربها إلى مسافات بعيدة بكل بطولات أوروبا .. خاصة دوري الأبطال .

رافا بينيتز أضاف الكثير إلى 4-4-2 ، أعطى سرعة كبيرة لأسلوب الاستحواذ ، كما قام بعمل تنوع ما بين التمريرات الطولية والعرضية ، الأمر الذي جعلنا نشاهد حركة أكبر واستخدام أكثر ديناميكية للطريقة المذكورة .

شاهد أيضاً.. كريستيانو رونالدو ثعلب مربع العمليات:

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من مختارات

أسطورة مانشستر يونايتد يُواصل استفزاز هالاند

أول قرار من إدارة الزمالك بعد التأهل إلى نهائي الكونفدرالية

قبل المباراة النارية .. سجل مثير لريال مدريد على ملعب أليانز أرينا

الزمالك يواجه نهضة بركان في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية 2024

مشهد غير معتاد .. الكشف عن الأسباب الصادمة لأزمة محمد صلاح و يورجن كلوب

صداع في رأس جوارديولا رغم فوز السيتي على نوتينجهام..فيديو

الأكثر قراءة