الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

برشلونة .. أمور يجب القلق منها رغم البداية الممتازة !

أحمد تاضومانت

01:00 25/09/2017

حقق برشلونة فوزه السادس على التوالي في الدوري الإسباني ، ليعتلي صدارة الدوري حتى الآن بالعلامة الكاملة .. كما حقق النادي الكتالوني فوزاً كبيراً على حساب يوفنتوس في دوري أبطال أوروبا .

لكن المستوى لم يرتقِ بعد إلى المطلوب ، وهناك عدة شكوك حول استمرار برشلونة في تحقيق النتائج الإيجابية على طول الموسم .. وفي هذا التقرير سنستعرض أبرز الأمور التي يجب أن يقلق منها مشجعو برشلونة .

ليونيل ميسي

1- لطالما عهدنا برشلونة منذ عصر بيب جوارديولا على أنه فريق متكامل يلعب كرة قدم شاملة وممتعة ، يتميز بقوة جميع خطوطه ، من الدفاع إلى الوسط ومروراً بالهجوم .. لكن هذا الموسم يعتمد برشلونة بشكل كبير على نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي ، خصوصاً بعد رحيل النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا إلى باريس سان جيرمان .

وساهم ليونيل ميسي في اعتلاء برشلونة لصدارة الدوري الإسباني ، بعد أن نجح في هز الشباك لـ9 مرات في ست مباريات ، كما أنه صنع العديد من الفرص لزملائه في الفريق .. أما في دوري الأبطال ، فقد تمكن النجم الأرجنتيني من هز شباك بوفون مرتين ، ليساهم بذلك في فوز فريقه على يوفنتوس بثلاثية نظيفة .

يبني المدرب فالفيردي جميع خططه على ميسي ، ويتحرك جميع اللاعبين في الملعب وفق تحركات ميسي ، تارة يفتحون له المساحات ويتركون له الكرة ليحتفلوا معه بعد أن يسجل الأهداف ، وتارة يتمركزون في مناصب تسمح لهم باستلام الكرة من من ميسي وركنها في الشباك .

لكن ماذا لو لم يكن ميسي في يومه ؟ ماذا لو تعرض لإصابة خطيرة ؟ وقتها سيعاني برشلونة كثيراً ، لأنه هو القوة الكاملة لمدربه الإسباني ، وكل شيئ يعتمد عليه سواء في تسجيل الأهداف أو صناعتها .

لويس سواريز

2- يشكل سوء مستوى لويس سواريز علامة استفهام كبيرة في منظومة برشلونة ، والحقيقة أن مستوى سواريز تراجع منذ يناير ، حيث انخفض معدله التهديفي وبدا وكأنه شارد الذهن في أغلب مباريات برشلونة .

المهاجم المعروف بالنجاعة الكبيرة والشراسة القوية أمام المرمى ، والإرهاق الكبير لدفاعات الخصوم لم يعُد كذلك .. لم يعُد سواريز الذي حينما تسنح له 5 أو 6 فرص أمام المرمى يسجل منها هدفين أو ثلاثة على الأقل .. لم يعُد المهاجم الذي يتمنى أي مدافع – مهما كان اسمه كبيرا ً- ألاَّ يواجهه على أرض الملعب .

المشجع البرشلوني وصل لمرحلة لا يتمنى فيها أن يسجل سواريز أو أن يصنع ويراوغ ، بل يتمنى فقط أن يمرر الكرة بشكل جيد .. لأن العديد من هجمات برشلونة ضاعت بسبب سوء سواريز في تسلم الكرة وتسليمها .

المشكلة أيضاً أن بديل سواريز هو المهاجم الإسباني ألكاسير ، الذي تعرض لإصابة ستبعده عن الملاعب لمدة شهر ، كما أنه لم ينل ثقة فالفيردي أصلاً ، ففي الوقت الذي غاب فيه سواريز كان ألكاسير خارج حساب المدرب الملقب بالـ ” نملة ” .

سياسة النادي في تدعيم الفريق مؤخراً سيئة لأبعد الحدود ، إذ أن النادي يعمل دائماً على التعاقد مع لاعبين يقبلون بدور البديل ولا تُفتح أفواههم ولو جلسوا على مقاعد البدلاء موسماً كاملاً ، وليس لاعبين يجبرون اللاعبين الأساسيين على القتال من أجل الحفاظ على مراكزهم .. وهذه النقطة ستكون باباً نعبر من خلاله إلى النقطة الثالثة .

جيرارد بيكيه

3- غياب التنافسية في أغلب مراكز الفريق ، بسبب ما أشرنا إليه سابقاً ، حيث أن برشلونة لم يتعاقد مع مدافع قوي يمكنه منافسة جيرارد بيكيه ومزاحمة خافيير ماسكيرانو .. ورغم مطالبات فالفيردي بالتعاقد مع إنيجو مارتينيز ، إلا أن النادي قام بإعارة المدافع الشاب ” مارلون ” إلى نيس .

غياب التنافسية نتج عنه ضعف دفاعي واضح ، خصوصاً بيكيه الذي صار ثغرة في الخط الخلفي ، وأصبح بطيئاً بشكل كبير ، كما أنه يخسر جميع سباقاته مع المهاجمين وينسى نفسه عند تطبيق مصيدة التسلل .

بوسكيتس أيضاً تذبذب مستواه ، فرغم التعاقد مع باولينيو الذي يلعب في نفس مركزه ، إلا أن المدرب فالفيردي قرر اللعب بالنجم البرازيلي في مركز المحور الهجومي ، بسبب براعته في التوغل لمنطقة الجزاء وتسجيل الأهداف .. لذلك رأينا راكيتيتش يلعب مكان بوسكيتس بالأمس ضد جيرونا .

المشكل طبعاً من إدارة النادي ، التي فشلت فشلاً ذريعاً في التوقيع مع أهدافها في الصيف ، ولم تتحرك في الميركاتو إلا بعد رحيل نيمار دا سيلفا ، وحتى بعد أن تحركت ، أخفقت !

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من مختارات

تشكيل ريال مدريد المتوقع أمام قادش اليوم

3 تعديلات في تشكيل الأهلي المتوقع لمواجهة الجونة

تشكيل النصر المتوقع ضد الوحدة بدوري روشن.. ماني ورونالدو يقودان الهجوم

موعد مباراة الأهلي ضد الجونة اليوم السبت والقنوات الناقلة

موعد مباراة النصر السعودي ضد الوحدة اليوم السبت والقنوات الناقلة

شاهد.. تصريحات قوية من لاعبي الاتحاد بعد الهزيمة الثقيلة أمام أبها

الأكثر قراءة