الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

هل تسترد الأندية المبالغ التي دفعتها من بيع القمصان؟

فريق سبورت 360

19:18 24/07/2016

رامي أسد – باتت الأرقام الخيالية التي تدفع في سوق الانتقالات تثير استغراب متتبعي كرة القدم و كلما ترى إحدى هذه الصفقات النور نبدأ بالسماع عن أرقام سيجنيها النادي من هذه الصفقة ستغطي تكاليف شراء هذا اللاعب , أقاويل كثيرة سمعناها بعد صفقة كل من بيل , نيمار و خاميس تتحدث أن هذه الفرق استطاعت استرداد المبالغ الكبيرة التي دفعت من عملية بيع قمصان هؤلاء النجوم . نشر موقع Thesetpieces.com شرحاً مفصلاً عن العوائد التي تجنيها الأندية من عملية بيع القمصان و كيف تقسم النسبة ما بين الشركة المنتجة و النادي .

أولاً إن شركات أديداس , بوما , و نايكي و غيرها من الشركات الكبرى في عالم الصناعة الرياضية يحددون ضمن عقودهم نسبة تتراوح ما بين 85%-90% من ارباح بيع القمصان في متاجر النادي الرسمية و هذا المعيار الرسمي الذي يعتمد من قبل هذه الشركات عندما يتم التعاقد مع الفرق الكبرى على عقود انتاج الملابس الرياضية للأندية .

الاستثناء الوحيد من هذه النسبة هو فريق بايرن ميونخ المملوك جزئيا من شركة اديداس الألمانية لذلك يحصل النادي البافاري على نسبة اكبر من الارباح من بيع القمصان بسبب ذلك , وتبقى هذه الحالة استثنائية عن باقي العقود المبرمة .

سنأتي الأن على ذكر العقد الأضخم في هذا المجال و المبرم بين أديداس و مانشستر يونايتد و الذي يبلغ 750 مليون باوند لمدة عشر سنوات , رغم حجم الصفقة لم يكن الفريق الانكليزي وحده المستفيد بل ان الشركة الألمانية كانت تفكر بما ابعد من مجرد شعار يرسم على القميص بل تعاقدت مع فريق عريق عالمياً و محلياً , بل كانت غايتها زيادة قدرتها في الوصول إلى الاسواق الناشئة من خلال شهرة فريق مانشستر يونايتد ويحظى النادي بشعبية كبيرة في شرق آسيا وأمريكا.

مما يعني إذا افترضنا أن 2% فقط من جمهور اليونايتد في العالم ليسوا مدركين بشركة أديداس، فسيصل صيت الشركة الى 13 مليون مشجع إضافي بسبب عقد الرعاية هذا.و هنا تكمن القيمة الحقيقة ل هذا العقد الضخم و بدا ذلك واضحا من التعليق الذي اطلقه رئيس التنفيذي للشركة الألمانية هيربرت هاينر عن انه يتوقع ارباح قد تبلغ 1.5 مليار جنيه استرليني خلال العشر سنوات و هي مدة العقد المبرم مع الشياطين الحمر .

بالنظر للنادي الإنكليزي و ما قيمة استفادته من العقد فإن التصريحات التي سمعناها في الفترة الأخيرة و تناقلتها مواقع الفيس بوك على لسان النجم السويدي ابرا عن ان فريقه قادر على تحمل تكلفة شراء بوغبا من خلال بيع قمصانه فقط و هذا سيكون كافياً لتحمل أعباء صفقته أيضاً و لكن حسابياً يبدو هذا مستحيلاً .

حسب أخر الاحصائيات تم بيع ما يقارب 3 ملايين قميص لفريق مانشستر يونايتد خلال الموسم الماضي و اذا افترضنا جدلا ان مبيعات القصمان التي تحمل اسم ابراهميوفتيش وصلت ل 300 الف قميص أي بزيادة 10 % , و هذا أمر يبدو صعباً بعض الشيء لأن ابرا مرتبط بعقد مع شركة نايكي المنافس الأبرز ل أديداس اي انه لن يكون متواجداً في كثير من الحملات الدعائية التي سيقوم بها الفريق أي أنه لن يكون عميل مزدوج للفريق و لشركة أديداس لأنه بذلك سيخالف عقده مع الشركة المنافسة نايكي.

حسابياً : اذا زادت مبيعات القمصان بعد التوقيع مع ابرا بنسبة ال 10% و سعر القميص وسطياً يبلغ 70 جنيه استرليني اي ان المبلغ سيصل ل 21 مليون عندها ستكون أرباح الفريق 3 ملايين اذا كانت نسبته تصل ل 15% من ارباح بيع القمصان .

هذه ال3 ملايين اقل من 20% من تكلفة التعاقد مع ابرا و التي تصل ل 50 مليون باوند متضمنة راتبه السنوي و عمولة الوكيل و الصور و الحوافز وباقي التفاصيل المتعلقة بالعقد المبرم بين الطرفين .

هذه المقولة التي بتنا نسمعها مؤخراً عن العائدات الهائلة التي تجنيها الفرق عند بيع التجهيزات الرياضية الخاصة بها و خاصة القمصان لا تشكل نسبة 10% إلى 20 % من قيمة الصفقات التي تبرمها مع نجم واحد بحجم زلاتان ابراهيموفيتش لذلك يمكن تطبيق هذه المقولة على الشركات التي تصنع هذه الملابس لأن زيادة المبيعات تعني زيادة ربحيتها و تبدوا أنها المستفيد الأبرز من استقطاب النجوم و العقد الفلكي الذي من المتوقع الإعلان عنه بين ريال مدريد و أديداس و المقدر ب 140 مليون يورو سنوياً أكبر برهان على ذلك .

لمتابعة الكاتب عبر الفيسبوك

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من اخبار نادي مانشستر يونايتد

نجم يوفنتوس يكشف سبب غضب أليجري بعد التعادل مع روما

نجم الأرجنتين يكيل المديح بحق الأسطورة ميسي

تعادل مُثير بين يوفنتوس وروما في الدوري الإيطالي ‏

نجوم بايرن ميونخ يرسمون خطة إسقاط ريال مدريد

أول قرار من جوميز عقب هزيمة الزمالك أمام سموحة

الإيقاف يحرم الزمالك من خدمات لاعبه أمام فيوتشر

الأكثر قراءة