الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

نهائي كأس الرابطة .. محاسن ومساوئ آرسنال قبل مواجهة مانشستر سيتي

أحمد تاضومانت

23:35 24/02/2018

لا تفصلنا سوى ساعات قليلة على حسم اللقب الأول في البطولات الإنجليزية للموسم الجاري ، حيث يتواجه مانشستر سيتي وآرسنال في نهائي كأس الرابطة الإنجليزية ، يوم غدٍ الأحد ، على أرضية ملعب ويمبلي .

ونحن كالعادة في موقع سبورت 360 عربية سنواكب هذه المباراة المميزة بالكثير من المقالات التي تُسلط الضوء على كافة جوانب النهائي ، وفي هذا التقرير نستعرض معكم أبرز نقاط ضعف وقوة آرسنال قبل القمة المنتظرة .

نقاط القوة التي سيستغلها أرسين فينجر للإطاحة بمانشستر سيتي :

الإبداع الفردي :

بعيداً عن تعليمات المدرب وخططه ، يمتاز فريق آرسنال بوفرة اللاعبين المبدعين في كل مكان في الملعب ، ففي اليسار نجد المدافع ناتشو مونريال القادر على صنع الفارق بواحدة من انطلاقاته المميزة ، وفي الوسط حدث ولا حرج ، هناك ” تشاكا ، رامسي وويلشر ” ، وهؤلاء النجوم لديهم القدرة على إنهاء المباراة بلمسة إبداعية على طريقتهم الخاصة ، وقبل الجميع يأتي عازف الليل ” مسعود أوزيل ” والمخ الأرميني هينريك مخيتاريان الذي لن يشارك في المباراة لدواعٍ قانونية .

المقصد من الحديث عن جواهر آرسنال ، أنهم يستطيعون استغلال التهور الهجومي لمانشستر سيتي ، فنجم كأوزيل قد يختفي طوال اللقاء ، لكنه بلمسة واحدة يستطيع وضع أوباميانج وجهاً لوجه مع الحارس البرايلي إيدرسون ، هذا دون الحديث عن جاك ويلشير الذي نجح في إعادة اكتشاف نفسه مجدداً بعد فترة صعبة عاشها خلال الإصابات التي تعرض لها ، ومنذ عودته للتشكيلة الأساسية ، أشعل اللاعب الإنجليزي خطّ وسط فريقه بالحيوية والنشاط وأظهر براعة كبيرة في التمرير والتحرّك بالكرة وبدونها ، فضلاً عن دوره الرائع في عملية الربط بين الوسط والهجوم ، وتميزه في الشق الهجومي بتوغلاته من الخلف للأمام ما يسبب الإرباك لدفاع الخصوم ، ورأينا كيف نجح ” جاك ” بتجسيد دور صانع الألعاب أمام أوسترسوند يوم الخميس الماضي ، وما ساعده في ذلك أنه كان في قمة مستواه البدني والفني أيضاً .. كل هذه الأمور تفضي بنا إلى أن آرسنال قادر على خلق المشاكل لمنظومة المدرب الإسباني بيب جوارديولا ، وبالذات في الهجمات المعاكسة التي يُتقنها الجنرز أمام منافسين بارعين في ترك المساحات خلفهم .

حارس متمرس :

عندما تمتلك في صفوفك حارس مرمى قادر لوحده أن يؤمن لفريقك شباك نظيفة ويهديك الفوز في أي مباراة مهما كانت ، فهذا بالتأكيد يُريحك كثيراً .. الحديث هنا عن بيتر تشيك ، لكن أرسين فينجر اعتاد على إشراك ديفيد أوسبينا في هذه البطولة ، والحقيقة أن الحارس الكولومبي متمرس في هذه البطولة وأنقذ فريقه أمام تشيلسي في العديد من المناسبات ، وهذا بالتأكيد سيريح المدفعجية .

نقاط الضعف التي سيستغلها بيب جوارديولا للإطاحة بآرسنال :

الدفاع ثم الدفاع :

رغم أن آرسنال لم يواجه اختبارات صعبة في المباريات الـ8 الماضية سوى أمام توتنهام وتشيسلسي ، لكنه لم ينجح في الحفاظ على نظافة شباكه سوى في مباراة واحدة فقط أمام أوسترسوند في مواجهة الذهاب ، فدفاع آرسنال يُعاني عندما يواجه فريق متوسط هجومياً ، فما بالك بفريق بحجم السيتي .. الأمر ظهر أمام سوانزي سيتي وبورنموث قبل شهر تقريباً ، والحال قد يكون أسوأ في مواجهة الغد ، إذا لم يُحسن فينجر التعامل مع قطار مانشستر سيتي السريع الذي لن ينفع معه ركن الباص كما فعل أمام السبيرز قبل أسابيع ، فالقطار حتماً سيدهس الباص .

الوسط الدفاعي :

إذا قلنا أن وسط ملعب آرسنال رائع في النواحي الهجومية بوجود أوزيل وويلشر وحتى رامسي ، لكن الحال ليس كذلك في الشق الدفاعي ، صحيح أن تشاكا ومحمد النني لاعبان جيدان في الأدوار ” القذرة ” التي تُعنى بالتغطية على تقدم الأظهرة والقيام بأخطاء ” تكتيكية ” على الخصوم لتعطيل اللعب ، إلا أنهما كارثيان في عمل ” جدار خرساني ” أمام رباعي الدفاع في المساحات المكشوفة ، ولا أعني هنا سوى أن تمركزهما دائماً ما يكون خاطئاً ، سواء من خلال عدم التواجد في مناطقهما ( أسفل قوس دائرة المنتصف إلى حدود منطقة الجزاء ) ، أو من خلال المراقبة السيئة .. وحتى لا يكون كلامي نظرياً ومجرد ثرثرة ليس إلا ، يمكنك العودة إلى الأهداف التي تلقاها المدفعجية أمام مانشستر يونايتد أو ليفربول هذا الموسم ، وستجد حتماً أن ثنائي المحور ( مهما كانت الأسماء ) يكونان خارج اللعبة تماماً .

نهائي كأس الرابطة .. محاسن ومساوئ مانشستر سيتي قبل مواجهة آرسنال

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من أخبار نادي أرسنال

تشيلسي يستخدم ورقة لوكاكو لإتمام الصفقة الذهبية

خيار مُثير على طاولة أرتيتا لتعزيز هجوم أرسنال

مانشستر يونايتد يبدأ تحركاته لضم نجم يوفنتوس

إنزاجي يؤكد تعاقد إنتر ميلان مع مهاجم بورتو

فينيسيوس يُوجه سهماً تجاه نجم برشلونة بعد التتويج بالليجا ‏

مفارقة طريفة في خسارة إنتر ميلان أمام ساسولو!

الأكثر قراءة