الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

السر وراء إخراج زيدان من دائرة أعظم مدربي كرة القدم

أحمد تاضومانت

15:42 02/05/2018

على الرغم من تفوق زين الدين زيدان في جل نزالاته التكتيكية أمام مدربين كبار مثل دييجو سيميوني ، ماوريسيو ساري ، كارلو أنشيلوتي ، جوزيه مورينيو ، ماسيمليانو أليجري ، يوب هاينكس وهلم جرا ، إلا أن أباطرة كثر يحجّمون دوره في الإدارة الجيدة لغرفة الملابس ، فضلاً عن اعتبار المدرب الفرنسي غير جدير بوصفه بالعبقري أو الفيلسوف أو السبيشل ون ، وغيرها من الأوصاف التي يطلقها عشاق الجلد المدور على مدربين كبار في العصر الحالي .

المدرب الفرنسي جاء لريال مدريد وكان عليه أن يُعيد الحياة لفريق محبط نفسياً بعد أن فقد جل حظوظه في الفوز بالدوري الإسباني ، ومتراجع بدنياً بعد الإصابات الكثيرة التي تعرض لها الفريق في تلك الفترة والتي جعلت جل اللاعبين يعترفون بعد ذلك بأنهم دفعوا ثمن تحضيرهم السيئ للموسم .

بعد ذلك ، اهتدى زيزو إلى كاسميرو وأشركه كأساسي في مركز الارتكاز مستغنياً عن خاميس وإيسكو ، ليتطور مستوى الفريق بشكل واضح وترتفع نسبة استرجاع الكرة في المباراة الواحدة بل ويرفع من عدد كيلومترات ركض اللاعبين في المباراة الواحدة خلال شهرين فقط ، ليُنهي الفريق الموسم وهو على بعد نقطة وحيدة عن برشلونة ويتوج بقلب دوري أبطال أوروبا .

أما الموسم الثاني فقد بدأه وهو مجرد من أهم لاعبيه كريستيانو رونالدو ، الذي غاب لفترة ثم عاد ببطء شديد وعانى لاستعادة مستواه ، وذلك قبل أن يُصاب كل أعمدة الفريق تباعاً ، ورغم ذلك احتل فريقه المركز الأول طيلة الموسم وتوج بلقب الدوري الذي غاب عن خزائن الفريق الملكي لقرابة 5 سنوات ، وأنصب نفسه بطلاً لأوروبا للمرة الثانية على التوالي .

وعلى الرغم من كل هذا ، لم يحظَ المدرب الفرنسي بالإشادة التي يستحقها ووصفه البعض بالمحظوظ وأنه يتسلح بسلاح ” البركة ” ويرتكز عليه من أجل بلوغ ، في ظرف موسمين ونصف ، إنجازات لم يبلغها مدربون يعدون اليوم من بين الكبار طوال مسيرتهم .

لكن ما هي الأسباب جعلت متتبعي كرة القدم لا يمنحون زيدان الإشادة المستحقة ؟ هذا ما أجاب عنه روري سميث ، الصحفي في نيويورك تايمز بقوله : ” زيدان .. لا يدعي أنه حامل معايير مدرسة فكرية تملك هدفاً كبيراً يتمثل في الرغبة في تغيير كرة القدم .. ففريقه يلعب بشكل جيد في دوري الأبطال ، لكن من بين الأسباب التي قد تجعل البعض يغفل العمل الكبير الذي يقوم به زيدان ، نجد تواجد كريستيانو رونالدو في صفوف الفريق الملكي ، والذي يعد من أفضل اللاعبين في التاريخ ” .

يضيف سميث : ” من بين الأسباب أيضاً ، نجد أن زيدان يعتبر من بين المدربين الذين لا يلائمون معاييير التي نتوقعها من مدرب رائع في القرن الواحد والعشرين ، وذلك بسبب ظهور مدربين يملكون فلسفات كروية عريقة أمثال بيب جوارديولا وجوزيه مورينيو ” .

وتابع الكاتب المذكور : ” جواديولا مثلا يقف على خط التماس محاولاً إيصال أفكاره إلى اللاعبين ويتحدث بسرعة ويعمل على مستوى مختلف ، ويرى اللعبة بشكل أكثر عمقاً وبوضوح أكثر مما يمكننا تحقيقه .. لكن هذا الأمر لا ينطبق على زين الدين زيدان ، إذ أنه يقف هادئاً في دكة البدلاء ويتحدث ببطء ، وهو بطبيعته قليل الكلام ويقترب من الخجل ” .

واستحضر روري سميث بعض المشاهد التي تؤكد قدرة زيدان على قراءة المباريات بشكل محكم ، إذ قال : ” ضد باريس سان جيرمان ، أشرك زيدان ماركو أسينسيو ولوكاس فاسكيز بعد أن كانت النتيجة تشير إلى التعادل الإيجابي 1/1 ، ليقلب ريال مدريد الطاولة ويفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد بفضل تبديلات المدرب الفرنسي ” .

واختتم : ” نفس الأمر ضد بايرن ميونخ في أليانز أرينا ، ريال مدريد على الرغم من أدائه المتذبذب في المباراة إلا أنه نجح في الفوز بفضل ماركو أسينسيو الذي أشركه زيدان في الشوط الثاني من المباراة ، فضلا عن تعويض داني كارفاخال من خلال إعادة لوكاس فاسكيز إلى مركز الظهير الأيمن لإيقاف فرانك ريبيري ، وهو الأمر الذي نجح فيه زيزو ” .

محمد صلاح يسعى لمواصلة الإبداع في نصف نهائي دوري الأبطال بمواجهة فريقه السابق روما .. فيديو


قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من أخبار نادي ريال مدريد

مانشستر يونايتد يفتح باب الخروج أمام كاسيميرو

بيرناردو سيلفا يُحدد سقفاً زمنياً لإدارة برشلونة

ماذا قال تين هاج بعد خسارة مانشستر يونايتد أمام كريستال بالاس؟ ‏

‏5 أرقام على هامش هزيمة مانشستر يونايتد الثقيلة أمام كريستال بالاس

مانشستر يونايتد يتجرع هزيمة ثقيلة أمام كريستال بالاس

الزمالك ينتقد أخطاء التحكيم في بيان ناري: لن نُفرط في حقوقنا

الأكثر قراءة