الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

سيناريو إقامة الممر الشرفي في الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة

أحمد تاضومانت

00:52 21/03/2018

تعتبر الممرات الشرفية في الملاعب الأوروبية ، جزءاً لا يتجزأ من منظومة احترام الأبطال ، التي اعتادت عليها جماهير الأندية في القارة العجوز ، وقد شهدت الملاعب الإسبانية على مدار الأعوام الماضية ، ممرات شرفية تكريماً لأبطال المسابقات المحلية وعلى رأسها الليجا .

لكن عندما يتعلق الأمر بممر شرفي في الكلاسيكو ، فعندها يكون للحدث قيمة أكبر ومعنى أبلغ لجماهير الغريمين ، فجماهير الفريق المُكرم تشعر بسعادة غامرة كون أن جماهير غريمها ستقف احتراماً لفريقها .. وفي المقابل ، قد لا تخلو صدور جماهير الفريق الذي سيقوم بعمل الممر الشرفي من غصة لرؤية فريقها بهذا الشكل .

وتأمل جماهير برشلونة في حسم لقب الدوري الإسباني هذا الموسم قبل لقاء الكلاسيكو ، الذي ستُجرى أطواره في الجولة 36 من المسابقة المحلية ، وذلك من أجل استقبال لاعبي فريقهم بالممر الشرفي قبل بداية المباراة .

لكن هناك أمر أكيد يجب أن نتفق عليها أولاً ، وهو أنني لستُ هنا بصدد مناقشة إلزامية إقامة الممر الشرفي من عدمها ، لأن هذا موضوع آخر ويحتاج لمقال منفصل ، وإنما سأكتفي باستعراض كافة السيناريوهات التي ستُمكّن برشلونة من حسم لقب الليجا قبل مواجهة الكلاسيكو .

تاريخ الممر الشرفي في الكلاسيكو :

قام العملاق الكتالوني بممر شرفي للغريم ريال مدريد في أبريل 1988 وذلك على ملعب كامب نو بعد أن حسم الميرنجي الدوري برصيد 57 نقطة ، بينما كان يتواجد البلاوجرانا في المركز السابع برصيد 36 نقطة فقط ، وانتهت تلك المباراة بفوز برشلونة بنتيجة 2/0 وأنهى الفريق ذلك الموسم في المركز السادس .

وفي عام 1991 نجح العملاق الكتالوني في رد الدين وتمكن من حسم بطولة الدوري قبل الكلاسيكو الذي كان في الجولة الأخيرة من البطولة ، وانتهت المباراة بفوز ريال مدريد بنتيجة 1/0 على ملعب سانتياجو بيرنابيو .

ووقف النادي الكتالوني للبطل ريال مدريد عام 2008 ، ويعد ذلك هو الممر الشرفي الأخير في مواجهات الكلاسيكو والذي يتذكره الجميع ، وكان ذلك في ملعب سانتياجو بيرنابيو ، وانتهت المباراة بفوز الميرنجي بنتيجة 4/1 .

سيناريو الممر الشرفي في الكلاسيكو المقبل :

يحتل برشلونة حالياً صدارة ترتيب الدوري الإسباني برصيد 75 نقطة ، بفارق 11 نقطة عن أتلتيكو مدريد صاحب المركز الثاني ، والذي يملك 64 نقطة بعد خسارته الأخيرة ضد فياريال ، بينما يقبع ريال مدريد في المرتبة الثالثة برصيد 60 نقطة ، أي بفارق 15 نقطة عن المتصدر .

وإذا استمرت الأمور على ما هي عليه الآن ، فإننا لن نشاهد الممر الشرفي في الكلاسيكو المقبل ، بسبب تأجيل مواجهتيْ برشلونة ضد فياريال وريال مدريد ضد إشبيلية واللتان تتزامنان مع موعد نهائي كأس ملك إسبانيا ، الأمر الذي سيجعل الفريق الكتالوني يخوض 5 مباريات فقط قبل مواجهة ريال مدريد ، في الوقت الذي سيلعب فيه أتلتيكو مدريد 6 مباريات .

وفي حال فوز برشلونة في تلك المباريات الخمس وانتصار أتلتيكو مدريد في جميع مواجهاته التي تسبق الكلاسيكو ، فإن الفارق سيكون حينها 8 نقاط ، كون العملاق الكتالوني سيلعب مباراة أقل عن الروخيبلانكوس ، وهو رقم غير كافٍ لحسم لقب الليجا قبل 3 جولات من النهاية .

هناك أمر آخر يجب أخذه بعين الاعتبار ، وهو أن الفارق بين برشلونة وريال مدريد قبل الكلاسيكو ، يجب أن يكون 13 نقطة ، إذا أراد النادي الكتالوني فرض الممر الشرفي على ريال مدريد .. وهو أمر متحقق حالياً بسبب أن الفريقان سيخوضان نفس عدد المباريات قبل معركتهما المرتقبة .

الخلاصة : هناك سيناريو وحيد لإقامة الممر الشرفي في الكلاسيكو ، وهو أن يحسم برشلونة لقب الليجا قبل تلك المواجهة ، من خلال الابتعاد عن أتلتيكو مدريد بفارق 9 نقاط ” على الأقل ” ، بالإضافة إلى فارق 13 نقطة أو أكثر عن ريال مدريد ، مع الإشارة إلى ضرورة تحقق كلا الشرطيْن .

فيديو مهم : نجوم مانشستر سيتي يتغزلون بمحمد صلاح

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من أخبار نادي ريال مدريد

كاسترو يصدم جماهير النصر بشأن مدة غياب غريب

الزمالك يستهدف ضم نجم طلائع الجيش في الصيف

الأهلي يحصل على موافقة بلعيد لضمه في الموسم الجديد

حقيقة مفاوضات الأهلي مع حارس الزمالك

برشلونة يحدد هدفه الأول في سوق الانتقالات الصيفية

تصريح مفاجئ من مدرب النصر حول موعد نهائي كأس الملك

الأكثر قراءة