الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

زيدان كان لاعبا أسطوريا و لكن كمدرب؟

عمر حامد

16:48 25/09/2016

لطالما عشقته جماهير المستديرة أجمعين , كان عندما يلمس الكرة تجد اللاعبين من حوله و كأنهم تلاميذ يستمعون لدروس معلمهم , كان مرجع و مدرسة كبيرة ف كرة القدم , فهو اللاعب الذي حقق كل شئ يذكر مع الأندية و المنتخب و حتى الجوائز الفردية لم يترك منها شيئا , هو في نظر الكثيرين أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم , هو الأسطورة الحية زين الدين زيدان .

البداية من الرئيس :

في العام 2013 قرر فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد جلب الإيطالي المخضرم كارلو أنشيلوتى مدربا للفريق , و عرض عليه وقتها أن يكون مساعده في الجهاز الفني زيدان , ولأن كارلو كان ذكيا و يعلم حب الناس لزيزو وافق على الفور , وبدأ منذ ذلك الحين المسلسل الذي بدأه الكثير من قبله , اللاعب الكبير فى مجال التدريب .

فاز ريال مدريد بالعاشرة , وبرز للجميع دور زيدان كقائد في غرف الملابس و من وراء الكواليس , وأكثر من كان يعلم هذا هو الرئيس بيريز فقرر إعطاء زيدان فرصة أكبر و هى تدريب الفريق الثاني لريال مدريد ” الكاستيا ” , و من هنا أنطلق المدرب زين الدين زيدان .

الانطلاق :

من داخل أروقة الفالديبيباس أقلعت طائرة زيزو وانطلقت سفينة لاعب عظيم يريد أن يصبح مدربا أعظم , فنال إشادة الجميع في البداية لكنه فشل في أن يصعد بالكاسيا من دوري الدرجة الثالثة الإسباني إلى الدرجة الثانية , و في هذه الفترة رحل كارلو أنشيلوتى , وطالب الكثير من الجماهير و الإعلاميين الرئيس بيريز بإعطاء الفرصة لزيزو , ولكن الرئيس رفض بحجة أن زيدان لا زال يحتاج الخبرات و لا يملك الحنكة و القدرة التدريبية الكافية لإدارة فريق بحجم ريال مدريد و جلب بعدها الإسباني رافا بينيتيز , بعدها أتى لزيزو عرضا لتدريب بوردو الفرنسي ولكن جاء الرفض من زيدان قاطعا فهو يريد استكمال مشروعه فى ريال مدريد و انتظار الفرصة أن تأتى , فاستكمل زيزو عمله كمدير فني للكاستيا وهذا ما لم يكن يرضى طموحاته , ولكنه كان يعلم أن عاجلا أم آجلا سيأتي دوره , و فعلا قبل انتهاء الدور الأول من موسم 2015-2016 قرر الرئيس بيريز إقالة  المدرب رافا بينيتز و تعيين زيدان خلفا له لإدارة الفريق الأول لريال مدريد , و هذا القرار وجد ترحيبا كبيرا من الجماهير و وسائل الإعلام المدريدية , وهنا بدأ حلم زيزو يتحقق .

التحدي :

أكبر تحدى في مسيرة زيدان في عالم كرة القدم هكذا عنونته الصحف و أبرزته وسائل التواصل الاجتماعي , فكم من لاعبين عظماء فشلوا كمدربين , أمثال مارادونا و بيليه و دى ستيفانو و آخرهم كان إنزاجى و سيدورف مع ميلان , ناهيك عن مشاكل الفريق الكبيرة نفسيا و تكتيكيا و طرده من الكأس بفضيحة و ترتيبه المتأخر في جدول الدوري , كل هذا كان أمام زيدان من أول يوم تم إعلانه مدربا للفريق , فما كان أمام زيزو إلا أن يغلق بابه عليه ليفكر , ما هذا ! لماذا وضعت نفسي في مثل هذه الظروف ؟ و لكن أنا أعشق التحدي , أعشق المثابرة , سأركض وراء حلمي و حتما سيتحقق , و قد كان بالفعل , فبدأ مع الفريق بالعامل النفسي أولا ليخرجهم من العقبات و اللطمات التي توالت على الفريق من أول يوم في الموسم الجديد , ولقى الدعم من الجميع صحافة و جماهير و لاعبين و إدارة , فحقق أثنا عشر فوزا متتاليا في الدوري و كان قاب قوسين أو أدنى من التتويج , و توج ببطولة دوري أبطال أوروبا , وكأس السوبر الأوروبي , و الآن هو متصدر الدوري الإسباني و متصدر مجموعته في دوري الأبطال برفقة بروسيا دورتموند , وذاهب للعب كأس العالم للأندية في شهر 12 , فهذا ما لم يكن يحلم به زيزو , هذا أكبر مما كان يتوقعه , فلخص كل هذا في تصريحه الشهير عندما قال ” أنا سعيد .. جدا ” .

الشكوك :

منذ بداية هذا الموسم والشكوك تطال زيزو , هل كان محظوظا في كل هذه الإنجازات , هل القدر كان رحيما به و أعطاه انتصارات لم يكن يستحقها ؟ , و برزت أكثر هذه الانتقادات و الشكوك عندما فاز ريال مدريد بكأس السوبر الأوروبية في آخر الدقائق و فاز على سبورتنج لشبونة أيضا كمثلها , ولكن هذا الموسم سيظهر كل هذا على السطح , فمع إصابة كاسيميرو التى ستستمر لشهر او شهرين و إصابة مارسيلو كذلك , سنرى ماذا سيفعل زيزو وكيف ستكون إدارته الفنية و النفسية للأمور داخل أروقة النادي الملكي , فهذا أصعب تحدى مر على زيدان منذ إدارته للفريق فلم يصاب أحدا كل هذه الفترة خصوصا هذين اللاعبين  مارسيلو و كاسيميرو , فمارسيلو ليس له بديل لأن كوينتراو لا زال في مرحلة التأهيل و كاسيميرو ليس له بديل في تشكيلة ريال مدريد من الأصل , فسنرى كيف سيتعامل زيزو الآن , وسنرى ماذا سيحصد في نهاية هذا الموسم , فهل سيفشل أمام المشككين والمنتقدين ؟ , أم سيعزز ثقة جماهير الكرة به وأنه مشروعا كبيرا لمدرب عظيم ؟ .

كل ما علينا هو أن ننتظر و نرى .

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من أخبار نادي ريال مدريد

وكيل تياجو موتا يكشف حقيقة التواصل مع برشلونة

جمهور برشلونة يترقب اجتماع تشافي ولابورتا الحاسم

طبيب الأهلي يصدم الجمهور بشأن إصابة علي معلول ومدة غيابه

جوميز:عائلة الزمالك وراء الفوز بالكونفدرالية

تعليق كارلو أنشيلوتي على تعادل ريال مدريد المثير أمام فياريال

النصر والاتحاد يتفقان على تكريم عمر هوساوي في الكلاسيكو

الأكثر قراءة