الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

برشلونة بطل الدوري الإسباني .. أمور تميز بها عن بقية المنافسين

أحمد تاضومانت

01:49 30/04/2018

حسم برشلونة لقب الدوري الإسباني لموسم 2017/2018 بشكل رسمي ، وللمرة الـ25 في تاريخه ، بعد فوزه على ديبورتيفو لاكورونيا بأربعة أهداف مقابل هدفين ، في المباراة التي جمعتهما على ملعب ريازور ، ضمن منافسات الجولة 35 من مسابقة الليجا الإسبانية .

ولا شك أن برشلونة اتسم بالعديد من الخصلات التي مكنته من التتويج باللقب في هذا الموسم .. ونستعرض لكم في موقع سبورت 360 عربية ، أبرز الأمور التي ميزت الفريق الكتالوني عن بقية المنافسين :

القوة الذهنية :

اتسم الفريق الكتالوني بشخصية البطل منذ بداية الموسم ، ما يعني أنه لم يتأثر بالنكسات التي تعرض لها في الصيف ، فكان يحقق الانتصارات المتتالية ، حيث قدم اللاعبون أداءً ثابتاً على طول الخط ، منذ بداية الدوري وحتى نهايته ، إذ لم يفرط بنقاط سهلة أمام فرق متواضعة ، كما خاض جميع مبارياته بواقعية وحقق الفوز في جل المباريات الصعبة باستمرار رغم ازدحام الجدول بالمباريات .

هدوء فالفيردي :

على الرغم من فوز لويس إنريكي بالألقاب مع برشلونة في السنوات الأخيرة ، إلا أن الجو العام كان مشوشاً بشكل مستمر ولم يكن هناك ثبات في علاقة المدرب واللاعبين .. لكن المدرب إرنستو فالفيردي ، وعلى الرغم من كل الأزمات التي عصفت بالفريق من رحيل البرازيلي نيمار مروراً بخسارة كأس السوبر الإسباني وصولاً إلى أزمة كتالونيا ، فقد حافظ على الهدوء داخل الفريق وتحلى برباطة الجأش الكافية ومنع أي أزمة داخلية بين اللاعبين ، ونجح في ذلك بسبب هدوئه الذكي الذي كسب من خلاله ثقة النجوم .

المرونة التكتيكية :

المميز في برشلونة هذا الموسم ، أنه بات قادراً على اللعب بأكثر من رسم خططي ، دون أن يفقد هويته ولا أفكاره الواضحة في التنشيطين الهجومي والدفاعي ، كما أن الفريق بات قادراً أكثر من أي وقت مضى على ضبط نسق مبارياته بشكل يخدم مصالحه البدنية لكن دون أن يُفقده خطورته أو يقتل نسق المباراة .

وآمن إرنستو فالفيردي بصعوبة اللعب بخطة 3/3/4 مع قلة عدد الأجنحة ، وضعف خط وسطه فيما يخص التحكم والسيطرة ، لذلك قرر التحول إلى ما يشبه 2/1/3/4 أو 2/4/4 وفق ظروف كل مباراة وقدرات الخصم .

ثنائي من ماء الذهب الخالص :

ميسي وتير شتيجن .. نعم إنهما أهم عناصر برشلونة شئنا أم أبينا .. فلولا المردود الفردي الخارق للأرجنتيني طيلة الموسم والذي صب في مصلحة أسلوب فالفيردي ، لعانى الكتلان بشكل كبير في حسم اللقب .. فالبرغوث لم يبخل على فريقه بالأهداف الحاسمة في المباريات الصعبة ، كما أنه لم يتقاعس في مد زملائه بالتمريرات السخية والحريرية والتي تضعهم وجهاً لوجه مع حراس المرمى .

أما الحارس الألماني فقد تعملق وأبدع ووقف كسد منيع أمام وابل محاولات الخصوم ، وكان يقظاً طيلة الموسم وأبطل مفعول كافة الرأسيات والانفرادات وحتى التسديدات من بعيد ، وكان بما فعله أحد أهم أسباب خروج برشلونة بهذا اللقب .

صلابة الدفاع :

ربما لا يملك برشلونة اللمسة الإبداعية التي ميزته عن باقي الفرق الأوروبية على مدار العقد الأخير ، بل يُتهم في بعض الأحيان بالملل ، لكنه تطور إلى فريق أكثر قوة ، وأصبح إرنستو فالفيردي ، يعتمد بشكل كبير على الصلابة الدفاعية ، من خلال الجدار العازل ، الذي شكله لاعبو الوسط مع خط الدفاع ، لحرمان المنافسين من هز شباك النادي الكتالوني .

وركز إرنستو فالفيردي ، على التنظيم التكتيكي والالتزام الدفاعي لرباعي الوسط أندريس إنييستا وإيفان راكيتيتش وسيرجيو بوسكيتس وباولينيو/ديمبيلي ، مع إعادة ميسي لمركز المهاجم الوهمي ، وصناعة الهجمات بنزوله إلى نصف الملعب .

لمتابعة الكاتب على فيسبوك :

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من أخبار نادي برشلونة

صفقة جديدة على رادار ليفربول في مرحلة ما بعد كلوب

نجم بايرن ميونخ يتمسك بالأمل الأخير أمام ريال مدريد

برشلونة يستسلم أمام ريال مدريد في سباق جوهرة الأرجنتين

أسطورة مانشستر يونايتد يُواصل استفزاز هالاند

أول قرار من إدارة الزمالك بعد التأهل إلى نهائي الكونفدرالية

قبل المباراة النارية .. سجل مثير لريال مدريد على ملعب أليانز أرينا

الأكثر قراءة