الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

دوري أبطال أوروبا .. 3 خطط في عقل فالفيردي للفوز على تشيلسي

أحمد تاضومانت

04:00 19/02/2018

يستقبل ستامفورد بريدج في مدينة الضباب لندن ، الثلاثاء المقبل مباراة منتظرة لعشاق كرة القدم حول العالم حين يستضيف تشيلسي برشلونة الإسباني في ذهاب دور الستة عشر من بطولة دوري أبطال أوروبا .

بقيادة المدرب الإسباني إرسنتو فالفيردي ، يدخل برشلونة هذه المباراة بشعار ” الثأر ” من تشيلسي الذي أخرج البلاوجرانا من نصف نهائي المسابقة الأوروبية خلال عام 2012 ، ولا شك أن مقولة ” انتهى الدرس يا سادة يا كرام ” لا تزال تجثم على مخيلة العاشق البرشلوني بعد هدف توريس القاتل في الدقائق الأخيرة .

وسيجد إرنستو فالفيردي نفسه أمام مطبات عديدة أبرزها اختيار التشكيلة الأساسية لخوض هذه القمة المنتظرة ، ونستعرض لكم في هذا التقرير جميع الخطط الممكنة التي قد يلجأ إليها المدرب الإسباني لفك شفرة البلوز :

العودة للبدايات :

في بداية الموسم ، لعب فالفيردي بخطة 3/3/4 ، والتي لم تكن ناجحة بصورة كبيرة رغم الفوز على إسبانيول ويوفنتوس بوجود عثمان ديمبيلي ، لكن مع جاهزية هذا الأخير ، فإن المدرب الإسباني بإمكانه الاستعانة بهذه الخطة مرة أخرى أمام تشيلسي ، مع الإشارة إلى أن هناك بعد المشاكل في الالتزام بهذا الأسلوب .

ففي حال لعب البلاوجرانا بهذه الطريقة ، فسيجد أزمة في خط الوسط الذي يتواجد فيه راكيتيتش وإنييستا بطيئو الحركة ، مما قد يجعل من كل هجمة مرتدة أزمة كبيرة للنادي الكتالوني ، لا سيما أن البلوز يعتمد على التحول السريع للوصول إلى مرمى الخصم .

كما تقلل هذه الطريقة من حرية الحركة في العمق لليونيل ميسي ، وفي حال حاول المدرب منح الأرجنتيني هذه الحرية ، ووضع ديمبيلي في الطرف الأيسر ، فهذا يعني المخاطرة بسواريز وعدم الدفع به في العمق وهو ما يقلل من خطورة الأوروجواياني .

خطة فالفيردي المفضلة :

ربما يفكر إرنستو فالفيردي في خطته المفضلة 1/3/2/4 والتي لعب بها سابقاً مع معظم الفرق التي دربها على غرار فالنسيا وأولومبياكوس حتى أتلتيك بيلباو .

ولكن المشكلة الحقيقية أنّ أندريه جوميز ـ رجل المباريات الصعبة والملاعب المعقدة على حد قول فالفيردي ـ لم يقدم أفضل ما لديه في الرواق الأيمن ، كما أنّ مهاجم الجناح على إنييستا لن تكون سهلة مع تقدمه في العمر ، وقد يُستنزف بدنياً في ظل انطلاقات موزيس في الجبهة اليمنى .

قلت أن جوميز لم يقدم أفضل ما لديه في الطرف الأيمن ، لكن الحقيقة أن اللاعب لا يبدو سيئاً في الجوانب الدفاعية ، غير أنه كارثيّ في الامداد الهجومي ، لكن فالفيردي قد يفكر فيه إذا أراد إيقاف زحف ماركوس ألونسو وإدين هازارد في الجهة اليمنى .

الاستمرار على توليفة الانتصارات :

في حال قرر إرنستو فالفيردي الحفاظ على طريقته التقليدية بالاعتماد على رباعي في وسط الميدان ، فإن اللغز المحير سيكون في طريقة تحرك اللاعبين ، أمام إيبار مثلاً لعب باولينيو خلف ميسي وسواريز وأُنيطت مهام الجهة اليمنى لراكيتيتش ، لكن في مناسبات أخرى ، لعب البرازيلي كمهاجم مزور قرب سواريز بينما عاد ميسي للخلف قليلاً كصانع ألعاب حقيقي مثلما حدث في الكلاسيكو .

أعتقد أن هذا هو الرسم التكتيكي الأمثل بالنسبة لبرشلونة في هذه المباراة ، وشخصياً لا أميل لأي اقتراحات بتغيير خطة اللعب إلى 3/3/4 ، حتى لا يحدث أي خلل بانسجام الفريق وتَعوُّد اللاعبين على مراكزهم .

لمتابعة الكاتب على فيسبوك :

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من أخبار نادي برشلونة

الأهلي ضد الترجي.. موعد نهائي دوري أبطال أفريقيا 2024

الأهلي يعادل رقم ريال مدريد التاريخي

فيتور روكي يحسم مصيره مع برشلونة

الاتحاد يستعيد 5 لاعبين أمام الهلال في كلاسيكو الكأس

خمسة هدايا من الإنتر لسيموني إنزاجي بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي

برشلونة يتخذ قرارًا بشأن كانسيلو وجواو فيليكس

الأكثر قراءة