الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

الإدارة وعدم السير على خُطى بيب و كرويف

محمد هشام

16:00 22/04/2017

 

يعاني برشلونة على مستوي النتائج منذ فترة , حيث خرج من دور ربع النهائي على يد السيدة العجوز و يقع خلف المتصدر ريال مدريد في الدوري الاسباني. أما من حيث الأداء , فالفريق لم يعد يُقدم الأداء المعتاد عليه منذ رحيل بيب جوارديولا عن البلوجرانا .

 

عدم السير على خُطى بيب و كرويف :

 

منذ تولي تاتا مارتينو لمنصب المدير الفني للبلوجرانا , و هوية الفريق و النادي في تلاشٍ مُستمر , فلا أقصُد هنا بهوية الفريق هي عدم فوزه و احرازه للبطولات فحسب , بل أقصُد بكلمة “هوية” طريقة لعب و أسلوب و فلسفة النادي . حيث , يتخلى الفريق الكتالوني شيئاً فشيئاَ عن طريقة لعبه و أسلوبه من الاستحواذ , التمركز , الضغط و اللعب التموضعي .

 

أصبح الفريق مباشرا في اللعب في ولاية تاتا مارتينو , فالفريق لم يعُد يستحوذ , يضغط و يبني اللعب في الخلف مثلما في عهد بيب , بل كل هدفه الوصول للمرمى بأي شكل من الأشكال مهما كانت الوسيلة أو الطريقة , صحيح أن ” الكورة اجوال” ولكن من  الممكن أن تفوز و تحرز بطولات بطريقة لعب تمتع الجماهير . فهدف الجماهير الأول و سبب حضورهم للمبارايات هو الاستمتاع . أيضا , لماذا يتذكر التاريخ دائماً ميلان ساكي و لا يتذكر ميلان كابيلو ؟ لأن ميلان ساكي كان يُقدم كورة ممتعة و كان للفريق أسلوباً واضحا في اللعب من الضغط و التمركز و خلافه . مع العلم , أن فابيو كابيلو جلب بطولات عدة للروسينري و لكن لم يضع بصمة واضحة للفريق مثلما التي وضعها ساكي مع الميلان.

لويس إنريكي و جوارديولا

أما من حيث اللوتشو , فالنادي حقق معه حتى الأن ثمانية بطولات قابلة للزيادة خلال ثلاث مواسم .ولكن ,لنضع لغة الأرقام و الأحصائيات جانبا , فالفريق الكتالوني تحت قيادة انريكي يعاني بشدة في مسألة التمركز و بناء اللعب تحت الضغط و بخلاف ذلك , يلعب الفريق تحت قيادته لعبا مباشرا إلى حد ما و يعتمد على الفرديات بشكل كبير بالاضافة إلى اهمال دور خط الوسط للغاية و قصر دوره فقط على التغطية مما أدى إلى اعتماده على ميسي و نيمار في بناء اللعب و عدم الاستفادة بهم هجوميا بشكل واضح مع عدم التنوع الخططي و التكتيكي .

 

المشكلة في من ؟

 

من الممكن بالنسبة لبعض الأشخاص حصر مشكلة الفريق في المدرب . نعم, المدرب من أهم أسباب معاناة الفريق و لكن يكمن لُب المشكلة في الأدارة و ذلك لعدة أسباب منها : اهتمامها بالجانب الاقتصادي بشكل مبالغ به , مع عدم وجود شخصية و نفوذ لها عكس ادارة خوان لابورتا , فدائماً يقع على النادي و اللاعبين عقوبات مبالغ بها و التربص للاعبين بمشاكل الضرائب على عكس الغريم ريال مدريد . بالاضافة إلى ذلك , بيعها لداني ألفيش و عدم اعطاءه قيمته و عدم جلب بديل له , فالفريق يعاني بشدة في هذا المركز . أيضا عدم الاهتمام باللامسيا و اغفال دور و أهمية الشباب و البراعم .

 

المدرب الجديد :

 

وجدت الصحف و الجرائد مادة “دسمة ” للحديث عنها منذ اعلان لويس انريكي رحيله عن النادي الكتالوني مع نهاية الموسم الحالي , حيث ارتبط اسم عدة مدربين بمنصب المدير الفني لبرشلونة ككومان مدرب ايفرتون , أرسين فينجر , خورخي سامباولي , توماس توخيل , فالفيردي و اونزي مساعد لويس انريكي و بسبب عدم فقه الأدارة بشئ في المجال الرياضي و اختياراتهم الخاطئة , فشرف منصب المدير الفني للبلوجرانا سوف يذهب لفالفيردي أو خوان كارلوس أونزي و هذا يعتمد على البطولات التي سوف يحصل عليها النادي الكتالوني مع نهاية الموسم .

 

في رأي , يجب أن يذهب شرف هذا المنصب لتوماس توخيل أو خورخي سامباولي , فالأول مدرب يحمل “DNA” برشلونة و من قلائل المدربين المؤمنون باللعب التموضعي و أهمية الاستحواذ و الضغط بالاضافة إلى تطلعه على الثقافة الأوروبية و متابعته لبرشلونة بيب . أما سامباولي و ذلك بسبب التنوع الخططي و التكتيكي لديه و ايمانه أيضا باللعب التموضعي و الاستحواذ و أهميتهما مع وجود مُلهم بيب جوارديولا خوانما ليو على الخط بجانبه بالاضافة إلى حصوله على الخبرة اللازمة في الدوري  الاسباني بتدريبه لاشبيليه .

يجب على الإدارة اختيار مدرب يلائم أسلوب و فلسفة البلوجرانا , فشكل المدرب الجديد هو من سيحدد اذا سوف يعود النادي الكتالوني إلى اسلوبه , فلسفته و سابق عهده أم لا . فنعم كرويف رحل عن عالمنا و رحل عن برشلونة ولكن يجب على النادي عدم التخلي عن فلسفته و مبادئه التي وضعها في الفريق , فالمؤرخون يقسمون تاريخ برشلونة إلى مرحلتين : ما قبل و بعد كرويف .

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من أخبار نادي برشلونة

ريال مدريد يتربع على العرش العالمي وبرشلونة في الوصافة

الاتحاد يخسر جهود حجازي أمام أبها

قرار هام من إدارة الزمالك حول أجانب الفريق

أنشيلوتي يفتح باب الرحيل لنجم ريال مدريد

رسميًا.. جوارديولا ينافس أرتيتا على جائزة مدرب الشهر بالدوري الإنجليزي

نابولي لا يُمانع بصفقة مبادلة مع برشلونة مقابل كفاراتسخيليا

الأكثر قراءة