الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

لماذا يعد هذا السوق طوق النجاه لبيب؟

محمد هشام

16:22 16/07/2017

ازداد المستثمرون في الكرة في الفترة الأخيرة , فكثير من رجال الأعمال أصبحوا يستثمروا أموالهم في كرة القدم . وذلك من خلال شراء النادي و تدعيمه بالمال المناسب و المحتاج لشراء مدرب و لاعبين أكفاء يستطيعوا حصد البطولات و جذب وسائل الإعلام و الرعاية حولهم , و بهذا تأتي الأموال و يستثمر المالك الجديد في النادي بشكل صحيح . منهم من نجح كمشروع تشيلسي , و منهم من فشل كمالجا , و منهم من في صناعة ذلك المشروع كباريس سان جيرمان و المان سيتي , فالمان سيتي على سبيل المثال تعاقد مع بيب جوارديولا الموسم الماضي لبناء ذلك المشروع , ولذلك سنتحدث في هذا المقال عن الصفقات الجديدة و المحتملة للمان سيتي و كيف سيستخدمهم بيب جوارديولا.

الصفقات الجديدة :

تعاقد السيتي حتى الأن مع بيرناندو سيلفا و إديرسون , , و تشير الصحف إلى اقترابه من التعاقد مع كلاً من ميندي و فابينهو ظهيري موناكو , أليكسيس سانشيز , والكر ظهير توتنهام , بونوتشي و فان ديك و فيجل . بالطبع هذه تكهنات من الصحف لا أكثر ,. ولكن هذه التكهنات تشير إلى نوعية اللاعبين الذي يحتاجهم بيب و كيف سيستخدمهم . ولهذا, سنتعرف مع بعضنا البعض نوعية هؤلاء اللاعبين و كيف سيتم استخدامهم.

أمن المان سيتي حراسة المرمى بتعاقده مع إديرسون , حارس شاب موهوب سيستطيع التكيف مع إسلوب بيب نظراً لقدراته في بناء اللعب و التمرير و خلافه . ومع وجود برافو الذي قدم أداءً مميزاً في كأس القارات و الذي من الممكن أن يعود لمستواه الموسم القادم لتكيفه , فالفريق السماوي هكذا أمن المرمى.

تشير الصحف إلى اقتراب المان سيتي من التعاقد مع كلاً من ميندي و فابينهو ظهيري موناكو . ولكن لماذا ؟ فميندي لم يتخطى الثانية و العشرين من عمره , أي أنه لاعب للمستقبل , و بخلاف ذلك , فاحصائياته تشير إلى مستواه الجيد , فميندي صنع ثمانية أهداف في خلال ثلاثين مباراة , رقم مميز للغاية بالنسبة إلى ظهير , مع تقديمه إلى 1.1 تمريرة حاسمة في المباراة الواحدة , بالاضافة إلى قدرته على التمرير بشكل صحيح , فنسبة تمريراته الصحيحة هي 76% أي أن بيب من الممكن أن يستخدمه كظهير وهمي , أي الظهير الذي يدخل إلى وسط الملعب و يساهم في بناء اللعب , مع قدرته الدفاعية الرائعة كما تشير الاحصائيات , لذلك فإنه صفقة مضمونة بنسبة كبيرة لبيب . أما فابينهو , فإنه لاعب بيب كما يقول الكتاب , ففابينهو ظهير و ارتكاز في آن واحد , أي أنه يستطيع اللعب في المركزين , و مع حركية بيب في الخطط و مرونته , ففابينهو سيفيده للغاية في هذه التحولات . بالإضافة إلى ذلك قدرة اللاعب البرازيلي الهجومية , ففابينهو أحرز تسعة أهداف و صنع أربعة في خلال 42 مباراة , رقم جيد للغاية بالنسبة إلى ظهير , مع تميزه في الشق الدفاعي و قدرته على العرقلة بشكل مميز.

نصل لخط الوسط و الهجوم , نجد أن بيب دعم خط وسطه بلاعب متعدد المراكز , فرناندو سيلفا لاعب موناكو السابق , فهو خير بديل و معوض لدافيد سيلفا الذي أنهكه العمر , ففيرناندو يستطيع اللعب في المراكز رقم 6 , 8 و 10 في بعض الأحيان , لذلك سيفيد بيب في عملية التحولات , كما أنه يستطيع الخروج بالكرة و الخروج بها إلى الأمام , و إذا نظرنا إلى لغة الأرقام و الاحصائيات سنجد أنه قام بصناعة تسعة أهداف في 33 مباراة في الدوري المحلي , مع تسجيله لثمانية , أي أنه ممتاز في الشق الهجومي , لذلك ستفيد هذه الصفقة بيب كثيراً نظراً للأسباب التي تم ذكرها.

يريد بيب أليكسيس سانشيز . ولكن فينجر يرفض بيع نجمه الأول لفريق إنجليزي بالأخص . ولكن لماذا يريده بيب ؟ فبلغة الأرقام و الاحصائيات فالنجم التشيلي قد أحرز 24 هدفاً في 36 مباراة في الدوري المحلي , رقم مميز للغاية في الدوري الأنجليزي , كما قام بصناعة عشر أهداف معلناً نفسه عن الجناح الأكثر تميزاً في البريميرليج في هذا الموسم . ولكن نضع الأرقام جانباً , فأليكسيس يتميز في قدرته على اللعب في مركزي الجناح و المهاجم الوهمي , أي أنه سيفيد بيب في تنوع الخطط و في حالة غياب أحد المهاجمين الأساسين لدى الفريق . لذلك, فسانشيز مطلوب و بشدة في النادي السماوي.

فان ديك :

قبل بداية سوق الانتقالات , حدد كل مدرب المراكز التي تحتاج تقويتها في الفريق و اللاعبين المناسبين لهم , فبيب و كلوب على سبيل المثال حددا هدفهما بالتعاقد مع مدافع , مدافع جيد من الناحية الدفاعية و مميز في مسألة بناء اللعب . ولذلك لم يجد الثنائي أفضل من فان ديك , فالمدافع الإنجليزي من أفضل المدافعين في مسألة بناء اللعب من الخلف و خلافه , قادر على التمرير بشكل جيد و القيام بتمريرات عمودية خلف دفاع الخصم , وبما إن بيب و كلوب من أكثر من المدربين اهتماماً بمسألة و أهمية بناء اللعب من الخلف و خصوصاً بيب , ففان ديك كان الهدف الرئيسي لهما في خط الدفاع. ولكن مع انشغال جوارديولا بالمراكز التي يجب تدعيمها كالظهير و هكذا , فكلوب كان أكثر حسماً في اتخاذ خطوات التعاقد مع اللاعب , ولكن ليفربول تحدث مع اللاعب قبل مسئولي النادي و تفاوضوا معه , لذلك انسحبوا من الصفقة و لو موقتاً تجنبا لعقوبة منع الفريق من القيام بالتعاقدات , لذلك انفسح المجال أمام المان سيتي للتعاقد مع اللاعب , ولكن مع رغبة اللاعب في اللعب تحت قيادة كلوب و قيام ليفربول بالتحدث مع مسئولي النادي , ففان ديك أقرب لليفر عن الفريق السماوي.

ازدادت الضغوطات على بيب . وذلك لعدم احرازه لأي بطولة مع المان سيتي في أول مواسمه. لذلك بدأ بيب في التخلص من اللاعبين دون الفائدة و التعاقد مع المراكز التي يجب تدعيمها سريعاً ليتأقلموا مع الفريق في أسرع وقت و يتكيفوا مع نظام المدرب الإسباني.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من فريق إبداع 360

جوميز يتحدث عن موقعة الزمالك ونهضة بركان.. وبديل مصطفى شلبي

مانشستر سيتي يعتلي صدارة الدوري الإنجليزي بإسقاط فولهام

مدرب العين يبرر الخسارة من يوكوهاما ويثق في تحقيق اللقب الآسيوي

ما هي سيناريوهات تتويج العين أو يوكوهاما بلقب دوري أبطال آسيا؟

تين هاج مصمم على تعاقد مانشستر يونايتد مع دي يونج من برشلونة

موعد مباراة العين ضد يوكوهاما في إياب نهائي دوري أبطال آسيا 2024

الأكثر قراءة