الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

مدربون أثروا في كرة القدم (1): يوهان كرويف

محمد هشام

17:21 20/05/2017

في كرة القدم , دائما نجد لاعباً اسطورياً , كذلك مدرباً  , لاعباً متواضعاً و أصبح اسطورة في التدريب كالسير اليكس أو لاعباً اسطورياً وأصبح متواضعاً في التدريب دييجو مارادونا . ولكن , يوجد شخص ظاهرة و اسطورة في كلا الحالتين , أنه العراب يوهان كرويف الذي أثر في كرة القدم لاعبا ومدربا .

نشأته :

في أحد المنازل المجاورة لملعب لومير الخاص بنادي أياكس أمستردام , كان هناك صبي لم يتجاوز الثامنة بعد , يتسلق جدار الملعب لمشاهدة تدريبات ناديه المفضل متمنيا أن يرتدي ألوانه في أحد الأيام , هذا الفتى هو هندريك يوهان كرويف “يوهان كرويف ”

 

كانت والدته تعمل كمنظفة في النادي , فمن الطبيعي أن تصطحبه معها في مكان العمل , ففي إحد المرات , كان يداعب ويلعب الكرة مع أصدقائه , فالتمس موهبته أحد المهتمين في النادي فسجله على الفور في عمر العاشرة . ظل يتدرج كرويف في الفئات السنية للنادي حتى تم تصعيده إلى الفريق الأول عن عمر لم يتجاوز السابعة عشر بعد , و من هنا , انطلقت اسطورة يوهان.

 

مسيرته كلاعب :

كرويف كلاعب في برشلونة

يُعد كرويف أيقونة ناديي أياكس و برشلونة , نظرا لما قدمه لهما من بطولات واسلوب و شخصية . ففي أياكس, كان له الفضل في أغلب البطولات التي حققها النادي في فترته كلاعب , حيث حقق معهم ثمانٍ بطولات دوري محلي , خمس بطولات كأس هولندا , بالإضافة إلى ثلاث بطولات كأس أوروبا “دوري أبطال أوروبا حاليا ” . أيضا , أحرز معهم 253 هدفا في 308 مباراة بمعدل 0.82 هدفا في المباراة الواحدة . و هنا نجد تفسير تسميتهم ملعبهم باسم العراب الهولندي .

 

في منتصف عام 1973 , رحل كرويف عن ناديه المفضل و ذهب إلى البلوجرانا بصفقة قُدرت بحوالٍ اثنين مليون يورو كأغلى صفقة في التاريخ في ذلك الوقت .

 

وضع كرويف اسمه من بين الأشخاص المحبوبين لدى الجماهير عندما سمى ابنه المولود حديثا باسم جوردي ” اسم منتشر في إقليم كتالونيا ” . ولكنه , أصبح معشوق الجماهير عندما ساهم بشكل كبير للغاية في جلب بطولة الدوري للبلوجرانا بعد غياب دام لأربعة عشر عاما . أيضا , عندما ساهم في اكتساح الفريق الكتلوني غريمه ريال مدريد بنتيجة 5/0 في ملعب السانتياجو برنابيو , ومنذ ذلك الوقت , أكد كرويف على أحقية حب وتقديس الجماهير له .

 

أما مع منتخبه الوطني , فقد ساهم في بلوغ المنتخب الهولندي إلى نهائي كأس  العالم عام 1974 و حصول المنتخب على المركز الثالث في بطولة أمم أوروبا عام 1976 .

 

تأثيره على كرة القدم :

 

على الرغم من احرازه كمدرب مع أياكس لبطولتي كأس وبطولة كأس الكؤوس الأوروبية , الا أنني سأذكر فترته و تأثيره على برشلونة كمدرب فقط نظرا لما قدمه للنادي الكتالوني من بطولات ولاعبين و اسلوب و عقلية يتمتع و يلعب بها برشلونة حتى الآن , حيث أحرز مع برشلونة أربع بطولات دوري متتالية , كأس ملك أسبانيا مرة , كأس أوروبا مرة و جلب أول لقب دوري أبطال أوروبا للنادي الكتالوني عام 1992 بالإضافة إلى وصوله لنهائي المسابقة في السنة التي تليها و لكنه خسر أمام ميلان كابيلو بنتيجة قاسية 4/0 . و لكن لنضع لغة الأرقام والإحصائيات جانبا , تكمن أهمية وعظمة كرويف لبرشلونة في جلب و اعطاء الفريق اسلوب ممتع يلعب به  منذ ولايته للنادي . أيضا , لأنه انتشل الفريق من القاع إلى القمة و لاهتمامه بأكاديمية النادي “اللاماسيا” التي أنشأت بعد ذلك لاعبون كليونيل ميسي , أندريس انيستا , تشافي , بويول , بيكيه و غيرهما مع تصعيده لبيب جوارديولا للفريق الأول و جلبه لكومان , زوبيزاريتا , باكيرو . لذلك , تدين كرة القدم و البلوجرانا كثيرا للعراب لما قدمه لهما من طريقة و اسلوب و عقلية لعب  .

أشهر مقولاته :

.لعب كرة القدم شئ سهل . ولكن , لعب كرة قدم سهلة شئ صعب *

.يوجد كرة واحدة في الملعب . لذلك , يجب الحصول عليها *

.احراز النتائج بدون متعة شئ ممل , و لعب الكرة بطريقة ممتعة بدون نتائج بلا فائدة*

.عليك شرح الشئ الذي تريد من اللاعب تطبيقه *

.اذا اردت الحصول على الكرة,يجب عليك بجعلها مع اسوء لاعبي الخصم تعاملا بها*

انجازاته و وفاته :

حصل كرويف على العديد من الجوائز كلاعب إحرازه لأفضل لاعب في هولندا ثلاث مرات , و أفضل لاعب في العالم ثلاث مرات بالمثل , و وضع في فريق العالم في القرن العشرين . أما كمدرب , فقد حصل على جائزة وورلد سوكر كأفضل مدرب عام 1991 , و جائزة دون بالون عامي 1991 و 1992.

 

تُوفي “بيليه الأبيض ” عام 2016 عن عمر يناهز 68 عاما بعد معاناة مع مرض سرطان الرئة , تاركاً ورائه ارثاً و تاريخاً عظيماً.

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من فريق إبداع 360

روبن أموريم يحسم مستقبله بشكلٍ نهائي مع سبورتنج لشبونة

محمد نور يوضح رأيه في بقاء جاياردو.. ويدافع عن المعيوف

والتر بواليا يكشف حقيقة طلب العودة إلى الأهلي.. ومفاوضات الزمالك

وكيل فيتور روكي يستشهد بفينيسيوس جونيور لإحراج برشلونة!

الانضباط تعاقب الاتحاد وحمدالله بسبب الهلال

محرز وفيرمينو على رأس تشكيل الأهلي المتوقع ضد الهلال

الأكثر قراءة