الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

تتعدد الأدوار و المركز واحد!

محمد هشام

15:44 23/03/2017

تتقدم كرة القدم كل يوم , فالخطة لم تعد المرآه لأماكن و تمركز اللاعبين في الملعب, فقد نشاهد فرقا تلعب بثلاث مدافعين في الحالة الهجومية ثم تتحول لخمسة في حالة الدفاع .أيضا , من الممكن مشاهدة ظهير يلعب في خط الوسط , جناح كمهاجم ثان . لذلك , استعرض معكم أدوار كل مركز في الملعب بمسمياتهم .

 

حارس المرمى :

 

لم تعد مهمة حارس المرمى صد , ابعاد و تشتيت الكرات فقط فقد تعددت مهامه بشكل ملحوظ . فعلى سبيل المثال : حارس مرمى فريق برشلونة يجب أن تكون لديه القدرة على التمرير الجيد و بناء اللعب من الخلف لأن تكتيك الفريق يعتمد على ذلك .أيضا, أن تكون لديه السرعة اللازمة لتشتيت الكرات التي تلعب خلف الدفاع المتقدم و لذلك فان الحارس المُلِم بهذه الصفات يسمى ب”sweeper goalkeeper”.

 

قلبي الدفاع :

 

انتهى عصر ال”limited defender” الذي تقتصر مهامه على تشتيت , ابعاد الكرات و مراقبة المدافعين و بدأ عصر ال”Ball-playing defender” الذي يقوم ببناء اللعب من الخلف و ارسال الكرات العمودية خلف مدافعي الخصم مثل جيرارد بيكيه , بونوتشي , ستونز و بواتينج .

بالاضافة إلى ذلك , استخدم بعض المدربين كبيب جوارديولا المدافعين ليقوموا بمهام المهاجم الصريح كما فعل مع جيرارد بيكيه في مباراة تشيلسي الشهيرة و كومباني في فترة ولايته حاليا لمان سيتي .

الظهيرين :

 

فتح الملعب عرضيا , التقدم للأمام للقيام بالعرضيات و مساندة الجناح هكذا هي مهام الظهير منذ نشأة كرة القدم و لكن مع تقدم كرة القدم اصبح للظهير أدوار اخرى , فقد يقوم بمهام لاعب الارتكاز , صانع اللعب ففي ولاية بيب جوارديولا لبايرن ميونيخ كان يقوم الفيلسوف باعطاء مهام لفليب لام بالتحول من الطرف للعمق ليقوم بدور لاعب الارتكاز الصريح في المركز 6 بالملعب, كحلقة وصل بين الدفاع و الهجوم , و ناقل رئيسي للكرة في أماكن الضغط مع ترك مساحة و اضحة للجناح ليصبح حرا .

 

ايضا , عندما اكتسح بايرن ميونيخ أرسنال 5/1 كان ديفيد الابا يقوم بمهام صانع اللعب لتشتيت تنظيم الخصم و ارباكه لذلك , ليس شرطا أن يكون تمركز اللاعب في الملعب كما هو في الخطة .

:الارتكاز

 

نصل لوسط الملعب , حيث يعتبر خط الوسط المدافع أو الارتكاز اهم مركز في وسط الملعب بل في الملعب كله , فلاعب الارتكاز يقوم بقطع الكرات و قتل هجمات الخصم المرتدة فجاتوزو , ماسكيرانو ليفربول , حسام عاشور و طارق حامد في مصر “باختلاف الجودة” أشهر من يقوموا بهذا الدور. بالاضافة إلى ذلك , بات لاعب الارتكاز في الأونة الخيرة يقوم بأدوار متعددة كالمساهمة في بناء اللعب من الخلف , نقل الكرات من الخلف للامام , التأثير في رتم اللعب فسيرجيو بوسكيتس , جوندوجان , فيراتي و روكي ميسا لاعب لاس بالماس أشهر من يقوموا بذلك فهم وفق أعراف الكرة الحديثة يعرفوا بالريجستا .

 

:وسط الملعب

 

لا تقتصر مهام لاعب خط الوسط على توزيع , نقل الكرات فقط فاللاعب رقم “8” في الملعب لديه نسخ متعددة فمنهم من يعرف بال ” roaming playmaker ” الذي يقوم باخذ الكرة من الدفاع و الصعود بها و بفريقه للامام فانيستا خير من يقوم بذلك و منهم أيضا من يعرف بال ” box to box midfilder ” الذي يتقدم لمنطقة جزاء الخصم و يهددها فأشهر من يستطيع القيام بتلك الأمور هو أرتورو فيدال .بالاضافة إلى ذلك , من يقوم بالثبات في وسط الملعب ,  التغطية على تقدم الظهير لمنع الهجمات المرتدة و القيام بأدوار دفاعية فراكيتيتش هو كالمرآه لمن يقوموا بذلك . أيضا بالطبع من يقف في الدائرة و يقوم بتوزيع الكرات و التحكم في ريتم و سرعة المباراة كتوني كروس لاعب ريال مدريد .

 

الجناحين :

 

من المعروف دائما أن مهمة الجناح الرئيسية هي الجري على الخط و القيام بعرضية و لكن مع تقدم كرة القدم أصبح لمركز الجناح أهمية كبرى . فلاعب الجناح لديه أدوار متعددة كالدخول إلى العمق و القيام بتسديدة أو تمريرة قطرية فاريين روبين , ايدين هازارد يعرفوا بالجناح المقلوب “inside forward , false 7 ”  أو الدخول إلى منطقة جزاء الخصم وتهديد مرماه مثل كريستيانو رونالدو , مولر و نيمار في موسم الخماسية .

 

انتشر في الأونة الأخيرة ال”Advanced playmaker” اي اللاعب الحر , فهو يقوم بمهام كثيرة و متعددة كالنزول لوسط الملعب للمشاركة في بناء الهجمات ,  الدخول لمنطقة الجزاء لييصبح مهاجم ثان و الهجوم على الخط للقيام بعرضية لتشتيت  أوراق الخصم مثل ليونيل ميسي عندما يشغل مركز الجناح أو نيمار في هذا الموسم .

 

المهاجم :

 

من الأخطاء الشائعة لدى متابعي كرة القدم هي أن المهاجم تقتصر مهامه على تسجيل الاهداف فقط , فهذا غير صحيح بالمرة . فالمهاجم يتحرك , يصول و يجول في و خارج منطقة الجزاء لاعطاء المساحات للقادمين من الخلف مع نزوله إلى وسط الملعب للمساهمة في صناعة اللعب ككريم بنزيما “ولذلك يهاجم كثيرا من المتابعين لعدم تسجيله أهداف كثيرة” و ليونيل ميسي في ولاية بيب جوارديولا لبرشلونة فال “False 9 ” أو المهاجم الوهمي معروف و شائع من فترة كبيرة بل كبيرة للغاية فتوتي كان يقوم بهذا الدور و هيديكوتي المجري “مدرب الأهلي المصري الاسبق” كان يقوم بذلك الدور أيضا .

 

و لذلك , تدين كرة القدم بالكثير لمن آمنوا بالكرة الشاملة و اللامركزية كرينوس ميتشيلز , يوهان كرويف , بيليسا و بيب جوارديولا .

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من فريق إبداع 360

برشلونة يضع شرطاً لبيع رافينيا في الصيف

9 لاعبين مرشحين للرحيل عن الأهلي هذا الصيف

مودريتش يربط مصيره في ريال مدريد بتوني كروس!

الهلال يكتفي بالصافرة المحلية في مباراتي الطائي والوحدة

الهريفي يطالب النصر بإقامة ممر شرفي لـ الهلال

تشواميني يوضح موقفه من خوض نهائي دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد

الأكثر قراءة