الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

الكرة الذهبية .. من البداية إلى الآن

أحمد تاضومانت

22:30 05/12/2017

يأخذ حفل تتويج أفضل لاعب في العالم بالكرة الذهبية الذي تنظمه سنوياً صحيفة ” فرانس فوتبول ” ، حيزاً كبيراً من التغطية الإعلامية الرياضية العالمية في بداية كل عام .. فهي حديث الأمس ، واليوم ، والأيام المقبلة .

ظهرت جائزة أفضل لاعب في العالم قبل 61 عاماً ، حيث كان ” ستانلي ماتيوس ” أول الفائزين بها سنة 1956 ، بينما عاد لقب العام الماضي للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو .. ويقربكم موقع سبورت 360 بالعربية من تاريخ الكرة الذهبية ومراحلها المتعددة .

في عام 1956 ، قامت أسرة ميليريو ، صاحبة الحق الحصري بإخراج هذه التحفة الفنية إلى العالم ، بصنع الكرة الذهبية الأولى ، حيث كانت تتمتع بخبرة كبيرة في مجال صنع المجوهرات .

وشهدت سنوات الستينات تتويج لاعبين موهوبين ومهرة ، من قبيل التشيكوسلوفاكي جوزيف مازوبوست والمجري فلوريان ألبيرت .. كما تألق في هذه الحقبة أبناء بريطانيا العظمى ، وعلى رأسهم الإنجليزي روبي تشارلتون والإسكتلندي دينيس لاو وابن إيرلندا الشمالية جورج بيست .

وامتازت بدايات هذه الجائزة بتتويج لاعبَين استثنائيَين بكل المقاييس : السير ستانلي ماثيوس ، أول الفائزين بهذا اللقب والذي يعتبر أسطورة في عالم الساحرة المستديرة رغم قلة إنجازاته ( فاز بكأس إنجلترا سنة 1953 مع بلاكبول ) .. حيث امتاز هذا اللاعب الملقب بـ ” ساحر المراوغات ” بأسلوب حياته الصحي والسليم ، فلم يكن يشرب الكحول وكان نباتياً ، مما مكنه من مواصلة رياضته المفضلة حتى سن الخمسين .. بينما أحرز جائزة الكرة الذهبية وعمره يناهز 41 سنة .

أما الحارس السوفييتي ليف ياشين ، الملقب بـ ” العنكبوت الأسود ” ، فيعتبر أول متوج بهذا الجائزة خارج دائرة المهاجمين ، وذلك سنة 1963 ، وما زال حتى الساعة حارس المرمى الوحيد الفائز بالكرة الذهبية ، ويعتبر مرجعاً وعلامة متميزة في سماء الدفاع عن العرين .

ومرت الكرة الذهبية بـ4 مراحل رئيسية .. ، حيث كانت في البداية مخصصة لأفضل اللاعبين الأوروبيين الممارسين في الدوريات الأوروبية فقط ، ثم أصبحت انطلاقاً من سنة 1995 من حق جميع اللاعبين الممارسين في الدوريات الأوروبية ، بغض النظر عن جنسياتهم .

وكانت سنة 2010 المحطة الرابعة في تاريخ الكرة الذهبية ، حيث شهدت المزج بين الجائزة السالفة الذكر ولقب أفضل لاعب في العالم ” فيفا ” ، وقد أدى هذا الإندماج لمولد جائزة ” كرة الفيفا الذهبية ” ، ويتم تحديد الفائز بها بناء على آراء قادة ومدربي المنتخبات الوطنية ومجموعة من الصحفيين المتخصصين في كرة القدم .

قبل أن تنفصل الجائزتين مجدداً في عام 2016 لتصبح الجائزة باسم الكرة الذهبية فقط مرة أخرى ، بينما أصبح الاتحاد الدولي ” الفيفا ” تقدم جائزة لاعب العام ضمن جوائز ” الأفضل ” .

ومنذ العام 2010 ، غابت الإثارة عن حفل تتويج الكرة الذهبية ، ، بسبب احتكار نجمي الدوري الإسباني لها ، ليونيل ميسي الذي حصدها خمس مرات في 2009 ، و 2010 و2011 و2012 بالإضافة لعام 2015 ، وكريستيانو رونالدو الفائز بالجائزة أعوام 2008 و2013 و2014 و 2016 .. وتشير أغلب الترشيحات إلى فوزه بالخامسة يوم الخميس القادم .

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من خارج الملعب

هل يرحل ديمبلي عن باريس رفقة مبابي؟

الصليبي يهاجم أحمد حمدي بطل موقعة الزمالك ونهضة بركان

تشافي يصر على الاستمرار مع برشلونة ولكن..

أردا جولر يحفظ ماء وجه ريال مدريد

جوارديولا يطارد رقماً جديداً مع مانشستر سيتي

موعد عودة شيكابالا لتدريبات الزمالك

الأكثر قراءة