الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

أياكس × مانشستر يونايتد .. أرقام واحصائيات قبل المواجهة

20:02 23/05/2017

تتوجه أعين عشاق الكرة الأوروبية مساء يوم غداً الأربعاء إلى ملعب فريندز آرينا في العاصمة ستوكهولم ، والتي تحتضن نهائي بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم للموسم 2016-2017 بين أياكس الهولندي ومانشستر يونايتد الإنجليزي.

ويسعى مانشستر يونايتد للحصول على لقب الدوري الأوروبي للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته الأوروبية ، في حين يبحث أياكس عن اللقب الأوروبي الأول ، بعد غيابه عن منصات التتويج على الصعيد الأوروبي منذ موسم 1995-1996.

وفيما يلي أبرز الأرقام والاحصائيات عن هذه المباراة:

* هذه هي المرة الأولى منذ عام 2002 التي يتأهل بها نادٍ هولندي إلى نهائي الدوري الأوروبي منذ فينورد ، في حين أن مانشستر يونايتد هو ثالث نادٍ إنجليزي يبلغ النهائي في آخر خمس مواسم بعد تشيلسي في عام 2013 و ليفربول في عام 2016.

* أياكس يواجه مانشستر يونايتد للمرة الرابعة في المسابقات الأوروبية وقد فاز مرتين ، في الجولة الاولى من كأس الاتحاد الاوروبي 1976-1977 بهدفين مقابل هدف ، وفي إياب الدور 32 من بطولة الدوري الأوروبي بهدفين مقابل هدف في موسم 2011-2012.

* المواجهة بين مانشتسر يونايتد وأياكس هي اللقاء الثالث بين نادٍ إنجليزي وهولندي في نهائيات المسابقات الأوروبية ، بعد توتنهام وفينورد في عام 1974 ، إبسويتش وألكمار في عام 1981 ، وكلاهما في كأس الاتحاد الأوروبي المسمى القديم للدوري الأوروبي.

* أياكس أمستردام يبلغ النهائي الأول في المسابقات الأوروبية منذ الهزيمة أمام يوفنتوس الإيطالي بركلات الترجيح في نهائي دوري أبطال أوروبا 1995-1996 ، حيث خسر بنتيجة 4-2 بضربات الجزاء الترجيحية بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

* مانشستر يونايتد لم يخسر في آخر عشر مباريات من بطولة الدوري الأوروبي ، محققاً سبع انتصارات وثلاثة تعادلات ، آخر خسارة تعرض لها جاءت في نوفمبر / تشرين الثاني من عام 2016 عندما سقط أمام فنربخشة التركي بهدفين مقابل هدف في مرحلة المجموعات.

* أياكس سيخوض المباراة النهائية من بطولة الدوري الأوروبي بعد 22 عاماً بالضبط من حصوله على آخر لقب أوروبي ، والذي جاء على حساب ميلان في نهائي دوري أبطال أوروبا 1995 ، حيث شارك في تلك المباراة جاستن كلويفرت والد باتريك، دالي بليند والد داني.

* مانشستر يونايتد يبلغ المباراة النهائية من بطولة كأس الدوري الأوروبي لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه ، في حين أن هذا الكأس هو الوحيد الذي لم يتوج به حتى الآن بسبب التركيز على الفوز في مسابقة دوري أبطال أوروبا الذي فاز بها للمرة الاخيرة في عام 2008.

* أياكس تمكن من الحصول على الكؤوس في ست من أصل ثماني نهائيات أوروبية ، في حين أن مانشستر يونايتد حصل على أربعة ألقاب من أصل ستة عندما يتمكن من بلوغ النهائيات الأوروبية ، فيما خسر نهائي دوري أبطال أوروبا 2008-2009 و 2010-2011 أمام برشلونة.

* مشاركة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الوحيدة في بطولة الدوري الأوروبي شهدت حصوله على اللقب ، وذلك بعد أن قاد بورتو البرتغالي للفوز باللقب في عام 2003 على حساب سلتيك الاسكتلندي بنتيجة 3-2 في المباراة النهائية التي شهدت الاحتكام للوقت الإضافي.

* أياكس خسر ثلاث مباريات من المباريات الأربع الاخيرة في الدوري الأوروبي أمام الأندية الإنجليزية وتمكن من الفوز في مباراة واحدة فقط ، فيما خسر مانشستر يونايتد مباراتين من المواجهات الثلاثة الأخيرة أمام الأندية الهولندية في هذه البطولة وفاز مرة واحدة.

* المباريات النهائية الـ 16 الأخيرة من الدوري الأوروبي شهدت الاحتكام إلى ركلات الجزاء الترجيحية في مباراتين فقط ، إشبيلية وإسبانيول في موسم 2006-2007 ، إشبيلية وبنفيكا في موسم 2013-2014 ، وقد انتهت عشر مباريات بالوقت الأصلي وأربعة في الوقت الإضافي.

* المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو تمكن من الفوز في جميع المباريات الست أمام أياكس الهولندي خلال مشواره التدريبي ، في حين أن كل تلك المباريات السابقة جاءت في مسابقة دوري أبطال أوروبا عندما كان مسؤولاً عن تدريب ريال مدريد الإسباني.

* ماركوس راشفورد شارك بشكل مباشر في تسجيل كل أهداف مانشستر يونايتد الأربعة الأخيرة في بطولة الدوري الأوروبي ، حيث سجل هدفين اثنين وصنع تمريرتين حاسمتين.

* أمين يونس لاعب أياكس أكمل 73 مراوغة في بطولة الدوري الأوروبي خلال هذا الموسم ، أفضل مما فعله الفرنسي بول بوجبا (37 مراوغة) وبيرتراند تراوري (31 مراوغة) مجتمعين.

للتواصل مع الكاتب ..

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من أرقام وإحصائيات

ريال مدريد يرسم ملامح مستقبل لونين

فيديو.. رونالدو يستغل خطأ الخليج ويسجل هدف النصر الأول

مفاجأة عن يافع برشلونة المُتألق هذا الموسم

موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على الإسماعيلي

الأهلي يستعيد انتصاراته في الدوري أمام الإسماعيلي بثنائية.. فيديو

بايرن ميونخ يستفسر عن إمكانية ضم فان دايك من ليفربول

الأكثر قراءة