الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

نهائي رولان جاروس .. نادال للقب العاشر و فافرينكا لحفر اسمه أكثر في اللعبة

03:30 11/06/2017

وصلنا لليوم الاخير من بطولة رولان جاروس 2017 وموعدنا مع النهائي الذي سيجمع بين الإسباني رافاييل نادال والسويسري ستان فافرينكا , النهائي الذي سيقام غدا في تمام الساعة الرابعة عصرا بتوقيت مكة المكرمة او الواحدة بعد الظهر بتوقيت غرينتش ان شاء الله .

نهائي إسباني سويسري جديد في باريس إذا لكن هذه المرة بحضور ستان فافرينكا وحضور دائم لأسطورة البطولة والملاعب الترابية رافاييل نادال , كل منهما يأتي بأهدافه الخاصة وأحلامه الشخصية ويضعها على المحك الأخير في باريس .

رافاييل نادال يدخل النهائي العاشر في باريس بحثا عن اللقب العاشر في البطولة مع نسبة نجاح 100% في كل النهائيات التي لعيها في فيليب شاترييه , لم يتعرض الا لخسارتين طوال مشاركاته في هذه البطولة منذ 12 عاما , الماتادور صنع من هذا الملعب مملكة له وجعل التغلب عليه فيه من اصعب التحديات في تاريخ اللعبة , نادال يدخل الملعب وفي كل شبر منه هناك خطوة له صنعت مجدا له وشيدت تاريخا كبيرا له , هو يلعب في منزله وقلعته وحديقته والملعب الذي تشعر انه صُمم من اجله .

ستان فافرينكا يدخل النهائي الرابع له في الجراند سلام بحثا عن اللقب الرابع في البطولات الكبرى مع نسبة نجاح 100% في كل النهائيات الكبرى التي لعبها في مسيرته والتي لم يقابل فيها الا اسطورتين هما نوفاك في مرتين والان نادال للمرة الثانية , ظهر فيها بمستوى خيالي بدني وذهني وفني اثار دائما دهشة الجميع , السويسري صنع لنفسه اسما كبيرا وجعل من نفسه رقما صعبا في كل جراند سلام , ذا مان يجد نفسه في هذه الظروف وهذه الاجواء , عندما يزداد الضغط وتزيد حدة وصعوبة الننافس يظهرلك بمستوى عظيم يُقارن بافضل اساطير اللعبة وبنتائج هائلة , يظهر لك بمعدنه النادر وقوته الفنية والذهنية المذهلة .

نادال يدخل البطولة كي يضرب عدة عصافير بحجر واحدة , او بانتصار واحد , الوصول الى 15 لقب كبير وفض الشراكة مع الاسطورة بيت سامبراس , الوصول الى 10 القاب في باريس كي يؤكد مجددا انه صاحب افضل تخصص عرفته اللعبة , انهاء صيامه عن التتويجات الكبرى الذي بالامس فقط وصل الى 3 سنوات كاملة , تأكيد موسمه القوي وتعزيز صدارته للرايس والوصول للتصنيف الثاني عالميا لاول مرة منذ عامين ونصف .

ستان ايضا له اهدافه , السويسري يريد لقب كبير رابع وحفر اسمه اكثر واكثر في هذه اللعبة , يريد لقب ثاني في باريس واثبات ان لقبه قبل عامين لم يكن صدفة , يريد الوصول للتصنيف الثاني عالميا لاول مرة في مسيرته , يريد ان يُقال في سويسرا انه حقق شيئ ما اكثر من فيدرير , يريد بطولات رولان اكثر منه , يريد هزيمة نادال في فيليب شاترييه وهو انجاز كبير وعظيم جدا فما بالك لو كان في نهائي ؟

لو نتكلم فنيا وباختصار , نادال اصعب خصم على ستان وعلى اي لاعب باكهاند بيد واحدة خصوصا على التراب , خصوصا في الرولان , خصوصا في فيليب شاترييه , حتى مستوى ستان قبل عامين ضد نوفاك في نهائي 2015 نظريا يكفيه لهزيمة نادال في اي مكان في العالم الا في فيليب شاترييه , هنا يحتاج لذلك المستوى الاستثنائي ويحتاج معه لانخفاض في مستوى نادال والا يكون الاسباني في افضل ايامه , يحتاج ان يكسب المجموعة الاولى مهما كان الثمن كي يبقى في الاجواء .

قبل نهائي استراليا هذا الموسم لو تذكرون قلت ان ستان مثلا يفضل نوفاك على نادال , نوفاك يفضل نادال على ستان , نادال يفضل ستان على نوفاك , احجية اليس كذلك ؟ لا ابدا , التنس لعبة غير منطقية والاساليب المختلفة التي فيه تشعر انها متناقضة وغير منطقية لكن هذه هي حلاوة التنس , ستان اليوم ربما كان يتمنى لو كان خصمه في الغد هو نوفاك , تماما كما ان نوفاك قبل عامين هزم نادال بقوة ثم خسر من ستان في 4 مجموعات .

ضربات نادال اليسارية بالسبين الرهيب هي الضد الطبيعي والسلاح الذي لا يحتاج لصنع ضد اي لاعب ايمن باكهاند بيد واحدة , هل ستكون باكهاند ستان في يومه ؟ هل سيتمكن من اللعب لـ 3 او 4 او 5 ساعات قرب الخط الخلفي واخذ الكرات بعد الارتداد قبل ان ترتفع باقل نسبة اخطاء ممكنة ؟ هل سيستحمل نمط وايقاع وارتداد ضربات نادال ؟ هل سيكون موفقا ؟ هل سينجح في مغامراته ؟ هل سيتسغل اي فرصة للضرب ؟ هل سيكون ارساله في يومه ؟ هل سيكون فعالا على الشبكة ؟ ربما يتوفر هذا لكن على نادال ان يكون اقل من الطبيعي , باعتقادي نادال طبيعي لن يصمد امامه اي ستان في شاترييه حتى ستان نهائي 2015 .

باختصار كي لا اطيل , ستان يحتاج لأمرين نظريا , الا يكون نادال في يومه , ان يكون هو اون فاير كما كان في نهائي 2015 , اختلال احد الشرطين يعني خسارة حتمية , تواجدهما معا لا يعني انه سيفوز , بل يعني ان لديه حظوظ للفوز .

التقيا قبل مباراة الغد في 18 مباراة , يتفوق نادال 15-3 , في الغراند سلام يتفوق نادال 2-1 , في رولان غاروس يتفوق نادال 1-0 .

تابع أخبار التنس على صفحة : خربشات تنسية

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من tennis

مالكوم ومتيروفيتش يتصدران قائمة الهلال لمواجهة الاتحاد

أنشيلوتي: ريال مدريد ليس مرشحاً لعبور بايرن ميونخ

فالفيردي: شعرت بندم بعدما حدث أمام مانشستر سيتي

قبل موقعة الكأس.. نتائج المعيوف مع الاتحاد ضد الهلال وكم هدفًا استقبله؟

التهاب يُبعد لودي عن تدريبات الهلال

مانشستر يونايتد يضع شرطه لبيع ماركوس راشفورد

الأكثر قراءة