الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

اليكسندر زفيريف , الموهوب المحظوظ” !

15:33 25/05/2017

“شيئ احلم به ؟ أتمنى أن أقابل روجر فيدرر يوما ما” , بهذه الكلمات المعدودة وهذا الحلم المدفون في اعماقه اجاب اليكسندر زفريف حول سؤال قد يتردد كثير منا في الاجابة عنه , الأحلام كثيرة والأماني عديدة , لكن “ساشا” لم يتردد هنا في الاجابة مباشرة بإجابة واضحة صريحة , إجابة عفوية ربما كانت مؤثرة في حياته.

بالنسبة لشاب نشأ في عائلة رياضية تنسية كان من الطبيعي أن يتجه بدوره للتنس , والداه احترفا التنس , شقيقه الأكبر منه بعشر سنوات ايضا لاعب تنس وضمن التوب 100 , لكن لم تتخيل عائلته ربما أن يكون أكثرهم موهبة هو أصغرهم عمرا , ذلك الطفل الذي كان يحمل مضربا ويضرب الكرات مع الحائط في اوقات كثيرة من يومه إلى ان يتفرغ له احد افراد عائلته ويتبادل معه الكرات بلطف ورفق , الآن هذا الطفل الناعم ربما لا زال بملامح ناعمة وشعر اشقر لكنه اختلف تماما.

ساشا او اليكسندر ينحدر من اصل روسي , ابواه روسيان يلعبان تنس مختلف عنه مثل اخيه تماما , ايضا طبيعة اجسامهم مختلفة مع اطوال واوزان اقل منه ورشاقة اكبر , كان ساشا الاستثناء في هذه العائلة لذلك جاء تنسه مختلفا عنهم , ليس لاعب هجومي او لاعب فولي متمكن مثل اخيه او والده , ليس سريعا ولا رشيقا مثلهما , كان ثقيلا رزينا في الملعب , استفاد هو من هذا ربما واستفاد من عائلته.

ساشا موهوب بلا شك , بل انه افضل مواهب جيله منذ ان كان عمره 15 عاما عندما تصدر تصنيف الناشئين العالمي , موهوب ومحظوظ ايضا , ولد لعائلة تنسية عرفت كيف تهتم به وكيف تلتقط موهبته منذ البداية وتصقلها جيدا , والده واخيه لاعبا تنس محترفين , لا يتوجب عليه خوض شيئ جديد بمفرده , هناك مستشارين حوله وناصحين امناء له .

بالعودة الى بداية الموضوع , في هامبورغ 2014 وبعمر 17 عاما نجح هذا المراهق في الوصول لنصف النهائي هناك واصبح حديث الشارع التنسي وقتها , اجابته تلك مع موهبته تلقفها المعنى بالاجابة , روجر فيدرير قدم له بعدها فرصة لم يكن يحلم بها ربما , تدرب لمدة اسبوع كامل مع مثله الاعلى في دبي وهو لم يتجاوز 17 عاما , اسبوع كامل ينهل من هذا النهر المتدفق , يقول زفريف انه كان خجولا في ذلك الاسبوع ويبدو ان فيدرير ادرك ذلك , كان هو من يبادر بالكلام معه وسؤاله وفتح حوارات معه , بعدها اصبح زفريف فتى مدلل عند فيدرير كما يقول زفريف “اشعر اني احضى بمعاملة خاصة منه” وهذا صحيح , اي بطولة يلعبان فيها معا يجب ان يتدربا معا لمرة على الاقل , ساشا يقول ان تدريباته مع فيدرير كانت تنسية وايضا شخصية , كيف يتعامل مع الاعلام والصحافة والجماهير , كيف يتعامل مع المباريات وكيف يحضر لها قبل خوضها وكيف يتعامل ويتصرف بعدها , فتى مدلل بكل معنى الكلمة , اليس هذا محظوظا ؟

شقيقه ميشا مثلا صديق لـ نوفاك دجوكوفيتش , ساشا ابن الـ 10 اعوام كان كظل اخيه غالبا ويقف متفرجا عليه , سنحت له فرص عديدة بالتأكيد لتبادل الكرات مع لاعب بحجم نوفاك وغيره بالتأكيد وهو في هذا العمر , هذا شيئ لا يحضى به كثيرون , انه محظوظ بلا شك.

زفريف ولد في المانيا على عكس عائلته روسية المولد , ربما اكتسب جينات المانية منذ البداية , هو الماني حقيقي بعقلية المانية , تلك العقلية الجادة الصارمة التي لا ترضى الا بالنجاح ولا تستلم مهما زادت النكسات , انه كالماكينة , من يصدق ان ذلك الفتى الذي لم يكسب الا شوطين ضد نادال قبل شهرين يأتي ويحقق بطولة ماسترز وقبلها بطولة ميونيخ ايضا ؟ الماني فعلا , اخذ افضل ما في المانيا وافضل ما في روسيا اي تلك الموهبة من والديه , انه محظوظ اليس كذلك ؟

موهبة زفريف ليست افضل من موهبة لاعب مثل كيريوس او ديميتروف برأيي , هم موهوبن اكثر منه وربما نالوا نصيبهم من الحظ خصوصا البلغاري , لكن ساشا ايضا موهوب بعنف مع عقلية انتصارية جديّة , عقلية تبحث عن الانتصار والانتصار فقط ولا تتزعزع مع اي انكسار , هذا ما لم يتوفر في اي موهبة في جيل التسعينات.

ختاما , من تابع خربشات يتذكر كم كتبت عنه وتوقعت له الكثير وتابعته وراقبت تطوره , لكن شخصيا لم اتوقع ان يأتي ويحقق بطولة ماسترز بهذه السرعة , رائع هذا الشاب , رائع رائع رائع , يستحق كل ما يحصل له , بانتظار المزيد منه.

الخبر بالتعاون مع صفحة : خربشات تنسية

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من tennis

مانشستر يونايتد يبدأ تحركاته لضم نجم يوفنتوس

إنزاجي يؤكد تعاقد إنتر ميلان مع مهاجم بورتو

فينيسيوس يُوجه سهماً تجاه نجم برشلونة بعد التتويج بالليجا ‏

مفارقة طريفة في خسارة إنتر ميلان أمام ساسولو!

أتلتيكو مدريد يعود بفوز شاق من ميدان مايوركا

إنترميلان بطل الدوري الإيطالي يسقط في ميدان ساسولو

الأكثر قراءة