الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

ليل .. قصة المشروع الذي يهدد كبار اوروبا

محمد هشام

13:24 20/06/2017

إذا نظرنا إلى كل الشركات , المؤسسات و المشاريع الناجحة , سنجد إدارة و موظفين متوافقين و ناجحين , فكل

المشاريع الناجحة مبنية على أساس متوافق . كذلك في كرة القدم , إذا نظرنا إلى أي مشروع كروي ضخم, مختلف و ناجح , سنجد إدارة , مدرب , لاعبين متوافقين , فنادي مثل برشلونة لم يستحوذ على العالم في أخر عشر سنوات من فراغ . فمع تولي لابورتا لرئاسة البلوجرانا عام 2003 , جلب معه مارك أنجلا و  سوريانو من أجل تحسين الوضع الإقتصادي لبرشلونة و جلب الاستثمارات و الرعاية و خلافه , ففي ذلك العام كان برشلونة يحتل المركز الثالث عشر في القائمة التي يتصدرها المان يونايتد كأكثر الأندية دخلاً في العام . أيضاً , جلب عدة لاعبين رائعين كرونالدينهو , ماركيز , فان برونكهوست و كواريزما مع تصعيد فالديز و إنيستا إلى الفريق الأول . ولذلك , الرهان على مشروع المان سيتي كبير للغاية , فالنادي جلب بيب جوارديولا , مدرب مبتكر يستطيع التعامل مع الشباب و بناء شخصية لأي فريق , بالاضافة إلى تيكسيكي بيجريستان , المدير الرياضي لبرشلونة في فترة بيب جوارديولا  مع جلب عدة لاعبين صغار للمستقبل . لذلك حديثنا اليوم عن المعادلة التي ستجعل ليل من كبار اوروبا , 3+1 = مشروع كروي عظيم , أي مارسيلو بيلسا , مارك إنجلا و لويس كامبوس + جيرارد لوبيز “مالك النادي” = مشروع كروي ضخم .

لويس كامبوس  :

إذا أردت مشروع كروي قائم على الشباب و اللاعبين الصغار الموهوبين , فعليك بلويس كامبوس , العبقري البرتغالي الذي يستطيع أن يكتشف اللاعبين الناشئين ببراعة . فعلى سبيل المثال , هو من جلب مبابي , ميندي , باكايوكو , ليمار , فابينهو و فيرناندو سيلفا إلى موناكو , فهؤلاء اللاعبون لم نكن نعرفهم إلا بعد قدومهم إلى النادي الفرنسي و توهجهم معه . فهؤلاء الصغار لم يأتو إلى النادي الفرنسي من فراغ , ففي حديث مع الياهو قال كامبوس : الاحصائيات و الأرقام مهمة للغاية لتحديد موهبة اللاعب , ولكني أفضل متابعة اللاعب عن قرب , أي مشاهدته من المدرجات , فأنا اعتقد و أؤمن أن العقل البشري أذكى و أفضل من الحاسب الآلي , فبعض التفاصيل الصغيرة هي التي تفرق كملاحظة كيف يُجري اللاعب الإحماءات قبل بداية المباراة أو ملاحظته عند دخوله كبديل , فهذه التفاصيل الصغيرة هي التي تحدد شخصية اللاعب .

في نفس المقابلة أو الحديث , قال لويس عند سؤاله حول أسراره و ما هي الطرق التي يتبعها لاصطياد اللاعب المناسب : بالعمل الجاد , ولكن أيضاً بمساعدة طاقم العمل المكون من ستة كشافين . عدد قليل , ولكن بالعمل الجاد و التنظيم الجيد  نستطيع جلب اللاعبين التي تناسب أفكارنا و فلسفتنا , فليس كل شخص يستطيع أن يكون لاعباً مميزاُ أو مهندساً أو طبيباً , كذلك يستطيع القليل فقط من الكشافين تحديد من اللاعب المناسب , فالأمر أشبه بلعبة ال “puzzle” أي وضع القطع المناسبة في الأماكن المناسبة . لذلك , سيجلب لويس العديد من الموهوبين في ليل , و مع نمو موهبتهم سيتم بيعهم و الاستفادة مالياً مع تكرار الأمر مرة أخرى .

 

مارسيلو بيلسا:

 

لبناء فريق ذي شخصية قوية و له اسلوب لعب خاص , فعليك بالمدرب الحالم , المدرب المبتكر الذي يريد ابتكار تكتيكات جديدة و تجديد المفاهيم القديمة , فاللوكو خير مثال على ذلك , فقد ذاع صيته بسبب خطة 3/3/3/1 التي استخدمها , فهذه الخطة لم تكن تستخدم من قبل مدربي كرة القدم , إلا أن اللوكو اتى بالجديد و استخدمها ليبرهن على عبقريته في مجال التكتيك .

تتميز هذه الخطة في لعبة التحولات , لأن أغلب اللاعبين في هذه الخطة يقومون بالواجبات الدفاعية و الهجومية في آن واحد , بالاضافة إلى التفوق العددي في كل مناطق الملعب , فبهذه الخطة تستطيع الفرق الدفاع بسبعة لاعبين على الأقل , و الهجوم بستة أو سبعة أيضاً , وفي حالة الاستحواذ على الكرة و المحافظة على النتيجة فإنه يوجد ستة لاعبين في وسط الملعب , أي شغل أغلب المراكز في المنتصف , و في حالة فقدان الكرة , من الممكن أن يضغط سبعة لاعبين دفعة واحدة من أجل استرجاعها . لذلك , تتطلب هذه الخطة توافق عالي بين اللاعبين و مدرب يستطيع استخدامها بالشكل الصحيح , واللوكو خير من يستطيع ذلك لأنه من أكثر المدربين اهتماماً بالتفاصيل الصغيرة.

أتت الإدارة باللوكو لصنع شخصية للفريق , لبناء أسلوب لعب واضح و ممتع للنادي كالضغط , الاستحواذ و اللعب التموضعي . و كما فعل بيلسا ذلك مع الأندية التي دربها كأتلتيك بيلباو و المنتخب التشيلي , تريد الإدارة منه فعل ذلك مع النادي الفرنسي , فمارسيلو بيلسا مدرب له شخصية قوية , اسلوب لعب مميز و واضح , بالاضافة إلى كونه ملهم بعض المدربين كبوكيتينو مدرب توتنهام الحاصل على المركز الثاني في الدوري الإنجليزي الممتاز , سامباولي مدرب التانجو التي تصفه الصحف بأنه خليفة بيلسا , بيب جوارديولا الذي وصف بيلسا بأنه أفضل مدرب في العالم عام 2012 و بأنه أحد الملهمين له في كرة القدم . لذلك , عندما يرحل بيلسا عن النادي الفرنسي , سيترك إرثا كروياً عظيماً.

 

مارك إنجلا:

احتل برشلونة المركز الثالث عشر في قائمة الأندية الأكثر دخلاً في العام الواحد عام 2003 . لذلك , كان يجب عودة النادي إلى مكانته الإقتصادية المعتادة و حدث ذلك من خلال السياسة التي اتبعها الثلاثي سوريانو , إنجلا و لابورتا و التي تتضمن شراء لاعبين أكفاء من أجل العودة إلى منصات التتويج و جعل النادي أكثر شهرةً على مستوى العالم خصوصاً و أن برشلونة احتل المركز السادس في الدوري الإسباني في ذلك العام.

 

يقول مارك : لا يهم مدى سوء أحوال ناديك الإقتصادية , كل ما عليك فعله هو جلب الاستثمارات للنادي و عدم ارتكاب العديد من الأخطاء كشراء لاعبين بدون فائدة , ومع الوضع الإقتصادي السئ للنادي الفرنسي بطبيعة الحال بسبب احتلاله مراكز متأخرة في الدوري , فمارك سيعمل على جلب الاستثمارات للنادي من خلال جلب لويس كامبوس للاعبين مناسبين مميزين للنادي تجذب انظار الرعاية لهم . فمارك فعل ذلك الأمر مسبقاً مع برشلونة و جعلهم يتقدمون عدة مراكز في قائمة الأندية الأكثر دخلاً في العام الواحد .

جيرارد لوبيز:

أصبح جيرارد لوبيز رجل الأعمال الإسباني مالك و رئيس نادي ليل الفرنسي في بداية عام 2017 من خلال شراء أغلب أسهم النادي ليصبح الرئيس رقم 17 في تاريخ الفريق . قام جيرارد بعدة خطوات توضح مدى طموحه مع النادي الفرنسي من خلال تعيين مارسيلو بيلسا العبقري الأرجنتيني مدرباً للنادي و تعيين كلاً من لويس كامبوس و مارك إنجلا كالمدير الرياضي للنادي و المدير العام على التوالي لتحسين حالة النادي الإقتصادية و الرياضية و خلق شخصية للنادي , فلوبيز اشترى أسهم النادي ليس للاستفادة إقتصادياً فقط , بل بسبب حبه و شغفه بالكرة .

يقول ماثيو سيدوكس الرئيس و المالك السابق لليل :  عندما قررت بيع النادي لم أرد البحث عن مشتري , بل رجل ناجح طموح لديه الرؤية و الفلسفة و الطموح اللازم للنجاح مع النادي و جلب البطولات له , ولم أجد أفضل من جيرارد لوبيز , فجيرارد رجل طموح ناجح لديه شغف كبير بكرة القدم . لذلك , سيقدم المالك الجديد للنادي كل ما لديه من أجل جلب البطولات للنادي الفرنسي و جعل اسمه متداول اوروبياً .

 

لبناء مشروع كروي ناجح , يجب توافر كلاً من إدارة و لاعبين و مدرب متوافقين , وهذه المقومات متوافرة في المعادلة التي ستجعل ليل من كبار اوروبا , فبوجود مدرب عظيم مبتكر لديه شغف بالكرة كبير , مدير رياضي و كشاف عبقري يستطيع جلب اللاعبين المناسبين للنادي, مدير عام يستطيع تحسين الحالة الإقتصادية للنادي من خلال جلب الاستثمارات + رئيس و مالك طموح لديه كل الشغف لجعل النادي عظيماً = مشروع كروي طموح و ناجح سيجعل ليل من كبار اوروبا .

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من أخبار الدوري الفرنسي

قطار إنتر ميلان يدهس تورينو في الدوري الإيطالي

البدري: أنا أفضل من فايلر وموسيماني وكولر.. فيديو

تشافي يؤكد رغبته في تجديد عقد سيرجي روبيرتو مع برشلونة

موقف بيدري من المشاركة في تشكيلة برشلونة أمام فالنسيا

قرار هام من جوميز قبل مواجهة دريمز في الكونفيدرالية

مانشستر يونايتد يضغط من أجل التعاقد مع أراوخو

الأكثر قراءة