الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

مانشستر سيتي .. ماذا بعد إصابة سيرجيو أجويرو ؟!

أحمد تاضومانت

00:39 30/09/2017

جاءت إصابة مهاجم مانشستر سيتي ، الأرجنتيني سيرجيو أجويرو ، كالصاعقة على مسامع المدرب بيب جوارديولا ، فالأمر لا يتعلق بغياب هداف الفريق فحسب ، بل يمتد إلى حد الضرر بأسلوب وطريقة لعب مانشستر سيتي ، التي تعتمد على أجويرو منذ بداية الموسم بشكل رئيسي .

خاض أجويرو جميع مباريات مانشستر سيتي هذا الموسم ، ولعب المباريات جميعها بشكل رسمي ، رغم لجوء المدرب بيب جوارديولا إلى التغيير في الرسم التكتيكي .. أحياناً كان يستخدم خطة 4-3-3 وأحياناً أخرى اعتمد على 3-1-4-2 .. وشكّل أجويرو في كلتيها ، العمود الفقري للهجوم .

قوة أجويرو بدأت تظهر هذا الموسم بعد الاعتماد على جيسوس بمقربة منه ، حيث لعب جوارديولا في أغلب مباريات السكاي بلوز هذا الموسم بالثنائي البرازيلي – الأرجنتيني في الثلث الأمامي جنباً إلى جنب ، لكن غياب أجويرو لشهرين سيجعله يستخدم جيسوس كمهاجم وحيد في المقدمة .

تقول الإحصائيات أن جابرييل لعب أربع مباريات كمهاجم صريح ، إضافة إلى إثنتين كجناح أيسر وواحدة كجناح أيمن ، وهو ما يؤكد مرونة اللاعب وقدرته على التعامل مع الكرات بشكل جيد خارج الصندوق ، بشكل أفضل حتى من أجويرو ، لكن داخل الصندوق سنجد أن المهاجم البرازيلي ليس المهاجم القناص الذي يستطيع إنهاء الكرة في شباك الخصم من أنصاف الفرص .. وهذه الخاصية هي التي يحتاجها الأزرق السماوي حالياً .

جابرييل جيسوس

صحيح أن جوارديولا عانى كثيراً من ترجمة الفرص إلى أهداف في الموسم الماضي مع أجويرو ، وهو الأمر الذي جعله يتعاقد مع جيسوس ، لكن هذا الموسم تغير الوضع وأصبح أجويرو فعالاً أمام المرمى وسجل 6 أهداف وصنع 3 لزملائه ، فيما سجل جيسوس 4 أهداف ولم يصنع أي هدف .

وحتى نتحرى الدقة أكثر ، يُعتبر جيسوس من نوعية المهاجمين الدائمين التحرك خارج منطقة جزاء الخصم ، ولا شك أن بيب جوارديولا يفضل هذه النوعية التي تضغط حين تفقد الكرة وتساند خط الوسط في المهام الدفاعية ، كما يقدم المساندة للأطراف ويزعج المدافعين بتحركاته المتناسقة والدائمة ، لكن هذا الأمر يحدث حينما يلعب بجوار أجويرو وليس حينما يكون وحده ، حتى ولو كانت فلسفة الفريق في الأساس تعتمد على اللامركزية ، وتبادل الأدوار مع لاعبي الوسط .

الأمر الذي سيساعد جيسوس في التألق كمهاجم وحيد هو الدعم من خط الوسط ، ولا شك أن مانشستر سيتي تطور كثيراً هذا الموسم في صناعة الفرص ، وصار الفريق يعتمد على أكثر من طريقة للوصول إلى المرمى ، فتارة يلجأ لحل الأطراف والعرضية ، وتارة أخرى تتحول الطريقة لتمريرات بينية من سيلفا ودي بروين ، وهذا الأمر سيفيد جيسوس حين يتواجد وحيداً في منطقة العمليات وسيزيد من فعاليته أمام الشباك .

مانشستر سيتي

  إذن ما هي الخطة المناسبة لمانشستر سيتي إلى حين عودة أجويرو ؟!

جميعنا نعلم أن الظهير الأيسر بينجامين ميندي قد تعرض هو الآخر لإصابة طويلة ، وبالتالي سيجد بيب أمامه مشكلة أخرى ، وهي شكل الدفاع بغياب ميندي .
الإجابة سنتوصل إليها حين نعود لبداية الموسم ، وقتها كان ميندي غائباً واعتمد جوارديولا على دانيلو في كظهير أيسر لكن في خطة الثلاثي الخلفي ، أي أنه أقرب لنسخة ” الـ wing-back ” .

وهذا يعني أن بيب يمكن أن يستخدم خطة 4-3-3 ، التي لعب بها 3 مباريات وسجل خلالها 18 هدفاً واستقبل هدفاً وحيداً .. وفي حالة عدم تجاوب دانيلو مع الخطة ، فإن الأنسب هي خطة 3-4-3 ، لأن هفوات دانيلو الدفاعية في اللعب بأربعة مدافعين ستحتم على جوارديولا اللجوء لطريقة الثلاثي الخلفي لتغطية انطلاقاته الهجومية عندما يلعب كظهير مهاجم ، وفي حالة عدم تجاوبه من الأساس فإن الدور قد يُسند إلى ساني أو ستيرلينغ مثلاً ، ومن هنا سنجد أن الرسم الخططي 3-4-3 سيمنح المدرب خيارات أفضل وأكثر في الوسط والدفاع على حد سواء . 

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من اخبار الدوري الانجليزي

هوملز: دورتموند أصبح قريبًا من الحلم

بوروسيا دورتموند يكرر فوزه على باريس ويبلغ نهائي دوري الأبطال

بعد الاتحاد.. كم فريق خسر برباعية من الأهلي بقيادة كولر؟

موقف العمار من المشاركة في مباراة الأهلي ضد الشباب

مباشر مباراة باريس سان جيرمان ضد دورتموند..هوملز يهز شباك ‏دوناروما..فيديو ‏

طبيب الأهلي يوضح طبيعة إصابتي ربيعة وكوكا

الأكثر قراءة