الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

قصص كأس العالم .. حينما انتصرت البرازيل بفضل لاعب معاق

أحمد تاضومانت

15:04 25/04/2018

قبل عدة أشهر من إقامة بطولة كأس العالم 2018 في روسيا ، موقع سبورت 360 يروي في سلسلة أسبوعية وخاصة ، أبرز القصص الملفتة والمعبرة التي شهدتها ملاعب المونديال منذ النشأة إلى يومنا هذا .. وهنا في موضوعنا نرصد لكم أحداث النسخة السابعة من كأس العالم والتي أقيمت في عام 1962 .

لمتابعة باقي حلقات قصص كأس العالم .. اضغط هنا

تنافست تشيلي مع الأرجنتين على استضافة كأس العالم 1962 ، وعلى الرغم من قوة ملف الأرجنتين ، إلا أن رئيس الاتحاد التشيلي لكرة القدم كارلوس ديتورن استطاع إجبار الجميع على اختيار بلاده ، وذلك بعد أن ألقى خطاباً في حفل تقديم ملف التنظيم قال فيه : ” ليس لدينا شيئاً ولذلك يجب أن يكون لدينا كأس العالم ” .

وقبل البداية بعامين ، وبالضبظ في عام 1960 ، سُجل أكبر زلزال على الإطلاق يضرب البلاد مما تسبب في دمار واسع الانتشار ، وتكاثفت الأمة التي لم تخشَ شيئاً من أجل تنظيم الحدث بالرغم من أنه كان أقل من كلاسيكي بمصطلحات كرة القدم .

وكان نظام البطولة مشابهاً لنسخة 1958 ، تأهل 16 منتخباً وتم تقسيمهم على 4 مجموعات ، ويحصل المنتصر على نقطتين والمتعادل على نقطة ، وتم اللجوء لفارق الأهداف في حالة تساوي المنتخبات في عدد النقاط ، ولم يتم اعتماد المبارايات الفاصلة لتحديد بطل المجموعة كما كان يحدث سابقاً .

وتصدر الاتحاد السوفيتي الذي كان يقوده حارس المرمى الأسطوري ليف ياشين المجموعة الأولى ، وحل وراءه اليوغسلافيون المبدعون في المركز الثاني ، بينما بسط الألمان سيطرتهم على المجموعة الثانية وجاءت تشيلسي في المرتبة الثانية .

ولم تبذل البرازيل حاملة اللقب الكثير من الجهد في المجموعة الثالثة حيث تصدرتها بفارق مريح ، واحتل التشيكيون المركز الثاني ، فيما تصدرت المجر المجموعة الرابعة وحلت وراءها إنجلترا بفضل حساب متوسط الأهداف .

وشهد الدور ربع النهائي إثارة كبيرة ، حيث انطلقت المباريات الأربع في وقت واحد ، وغاب بيليه عن المنتخب البرازيلي لكن سحر جارنشيا لم تقدر عليه إنجلترا حيث سجل “الطائر الصغير” هدفين لتفوز البرازيل 3/1 في فينا ديل مار .. أما السوفيت فقد كلفهم خطأ نادر من الحارس ليف ياشين الخسارة أمام تشيلي بنتيجة 2/1 ليدخل أصحاب الأرض المربع الذهبي .

وفازت يوغوسلافيا بنتيجة 1/0 على ألمانيا الغربية بفضل هدف متأخر لبيتر راداكوفيتش أمام أكثر من 63 ألف متفرج في سانتياجو .. أما تشيكوسلوفاكيا التي كان تشكيلها مكتملاً فقد فاجأت المجر بالفوز عليها بنتيجة 1/0 بالرغم من أن المجريين ضربت كراتهم العارضة حوالي أربع مرات .

في المربع الذهبي ، فازت تشيكوسلوفاكيا على يوغوسلافيا بنتيجة 3/1 أمام أنظار 6 آلاف متفرجاً ، بينما تقدمت البرازيل على تشيلي بثنائية جارنشيا في أول 32 دقيقة لكن أصحاب الأرض عادوا في النتيجة قبل الاستراحة ، ثم استعادت البرازيل فارق الهدفين بعيد انطلاقة الشوط الثاني ، قبل أن تقلص تشيلي مرة أخرى الفارق قبل النهاية بـ12 دقيقة إلا أن راقصي السامبا سجلوا الهدف الخامس وقتلوا آمال التشيليين في بلوغ النهائي .

المباراة الختامية ، شهدت إثارة كبيرة ، حيث تقدمت تشيكوسلوفاكيا بعد 15 دقيقة من صافرة البداية ، عن طريق جوزيف ماسوبوست لكن سرعان ما سجل أماريلدو هدف التعادل بعد ذلك بدقيقتين ، ثم سجل زيتو وفافا هدفين في الشوط الثاني أنهيا المباراة بنتيجة 3/1 ، ليتوج المنتخب البرازيلي باللقب الثاني على التوالي .

وأتاح غياب بيليه عن أغلب مباريات البطولة ، الفرصة لإظهار جارنشيا لسحره ، ولم يخيب الآمال إذ كان يسجل أهداف الفوز بالمباريات وساعدته العودة بأربعة أهداف على احتلال صدارة الهدافين إلى جانب خمسة لاعبين آخرين .

وولد جرينشيا بإعاقة تعيق الشخص العادي عن المشي ، وهذه الإعاقة جعلته يصبح أفضل جناح أيمن في تاريخ كرة القدم ، حيث كان لديه اعوجاج في الركبتين نحو الخارج ، واعوجاج في العمود الفقري ، وحتى الحوض كان مائلاً بوضوح نحو اليسار ، لكن هذا الأمر لم يشكل عائقاً في طريق البرازيل نحو النجمة الثانية .

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من كأس العالم 2022

لابورت يقود النصر للفوز على الخليج في الدوري.. فيديو

مدرب دريمز: قادرون على إقصاء الزمالك.. وهذا موقف أنطوي

رأسية لابورت تمنح النصر الهدف الأول ضد الخليج.. فيديو

تأكد غياب نجم النصر عن مباراة الوحدة في الدوري

أليجري يُعلق على لقطة فلاهوفيتش في لقاء يوفنتوس وميلان

صدمة بشأن ملعب مباراة الزمالك ودريمز الحاسمة بالكونفدرالية في غانا

الأكثر قراءة