الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

ذكريات من الماضي .. أشهر مجموعات الموت في تاريخ كأس العالم !

أحمد تاضومانت

23:48 30/11/2017

تتجه أنظار العالم إلى مبنى الكرملين في العاصمة الروسية موسكو ، يوم غدٍ الجمعة ، لمتابعة مراسم قرعة بطولة كأس العالم 2018 ، والتي من المقرر أن تحتضنها روسيا في الصيف المقبل .

وبدأ عشاق الساحرة المستديرة في التدقيق والتمحيص لتوقّع المجموعة الأصعب ، ومن المتوقع أن يستمر الجدل إلى ما بعد مراسم القرعة لتحديد المجموعة الأصعب التي تضم أشرس الخصوم .

ويطلق الاتحاد الدولي لكرة القدم ” فيفا ” اسم ” مجموعة الموت ” أو ” المجموعة الحديدية ” ، بالاعتماد على معيار يمثل قوة المجموعة ، ويتجلى هذا المعيار بعملية حسابية بسيطة ، من خلال جمع ترتيب المنتخبات – بحسب تصنيف الفيفا لشهر أكتوبر – الموجودة في مجموعة واحدة وتقسيمها على عددها ( 4 منتخبات في المجموعة ) ، وكلما اقترب الرقم النهائي من الصفر كلما كانت المجموعة أقوى وأقرب إلى تصنيف ” مجموعة الموت ” .

في هذا التقرير نستعرض معكم أشهر مجموعات الموت بحسب تصنيف المنتخبات الذي بدأ لأول مرة منذ عام 1993 ..

مونديال أمريكا 1994 :

أُطلق لقب ” مجموعة الموت ” على المجموعة الخامسة التي ضمت منتخبات : المكسيك الذي كان يحتل التصنيف 17 ، وجمهورية ايرلندا صاحبة الترتيب 13 ، وإيطاليا التي كانت رقم 1 في العالم آنذاك ، والنرويج في المرتبة 5 عالمياً .. ليكون متوسط التصنيف العالمي يساوي 9 .

وقد تأهلت عن هذه المجموعة للدور الثاني منتخبات المكسيك وجمهورية ايرلندا وإيطاليا ، ومضى الأتزوري إلى المباراة النهائية التي خسرها بركلات الترجيح أمام منتخب البرازيل .

مونديال فرنسا 1998 :

كان لقب ” مجموعة الموت ” من نصيب المجموعة السابعة التي ضمت منتخبات : رومانيا صاحبة المركز الخامس عالمياً ، وإنجلترا التي كانت تحتل المرتبة السادسة ، وكولومبيا التاسعة عالمياً ، والمنتخب العربي التونسي صاحب المركز 23 عالميا .. ليكون متوسط تقييم المجموعة يساوي 10.75 .

اشتعل الصراع في هذه المجموعة حتى الجولة الأخيرة ، وحسمت رومانيا وإنجلترا بطاقتي التأهل في حين كانت كولومبيا هي ضحية مجموعة الموت إلى جانب المنتخب التونسي .

ولكن خيب الثنائي المتأهل الآمال ، وخرجت رومانيا من الدور ثمن النهائي أمام كرواتيا ، كما نجحت الأرجنتين في إقصاء المنتخب الإنجليزي من الدور ذاته .

مونديال اليابان وكوريا الجنوبية 2002 :

حظيت المجموعة السادسة بلقب ” مجموعة الموت ” حيث ضمت منتخبات : السويد الذي كان يحتل المرتبة 61 عالمياً ، وإنجلترا صاحبة التصنيف 10 ، والأرجنتين 2 عالمياً ، ونيجيريا صاحبة المرتبة 40 على الصعيد العالمي .. ليكون متوسط تقييم المجموعة يساوي 17 .

نجح المنتخب الإنجليزي للمرة الثانية على التوالي في العبور للدور الثاني بعد أن احتل وصافة المجموعة خلف السويد ، وخيبت الأرجنتين آمال جماهيرها وخرجت مبكراً .

ولكن في الدور الثاني خرجت السويد المتصدرة أمام المنتخب السنغالي ، مفاجأة البطولة ، بالهدف الذهبي ، كما نجحت البرازيل في إقصاء بيكهام ورفاقه في الدور ربع النهائي بهدف رونالدينيو الشهير الذي غالط الحارس ديفيد سيمان .

تصنيف المنتخبات في قرعة كأس العالم 2018

مونديال ألمانيا 2006 :

نالت المجموعة الخامسة شرف تسميتها بـ ” مجموعة الموت ” ، حيث شهدت تواجد منتخبات :

إيطاليا صاحبة المركز 21 عالمياً ، وغانا التي كانت في المرتبة 50 عالمياً ، وجمهورية التشيك 2 عالميا ، وأمريكا صاحبة التصنيف 8 .. ليكون متوسط تقييم هذه المجموعة يساوي 18 .

وبعد صراع امتد حتى اللحظات الأخيرة ، نجحت إيطاليا في تصدر المجموعة ، ورافقتها غانا التي كانت تسجل مشاركتها الأولى في المونديال وفاجأت الجميع بالتأهل على حساب المنتخب التشيكي نظراً لعروضه الرائعة بقيادة أسطورته بافيل نيدفيد .

مونديال جنوب إفريقيا 2010 :

لُقبت المجموعة الثامنة بـ ” المجموعة الحديدية ” ، حيث عرفت تواجد منتخبات : إسبانيا 2 عالمياً ، وتشيلي صاحبة المرتبة 71 عالمياً وسويسرا الذي كان في التصنيف 13 ، والهندوراس التي احتلت المرتبة 35 عالمياً .. ليكون متوسط تقييم المجموعة يساوي 16.75 .

ورغم خسارته للمباراة الافتتاحية ، نجح المنتخب الاسباني في فرض سيطرته وتأهل للدور الثاني ، ورافقه منتخب تشيلي الذي خرج أمام منتخب البرازيل في الدور ثمن النهائي .

مونديال البرازيل 2014 :

حملت المجموعة السابعة صفة ” مجموعة الموت ” ، حيث ضمت منتخبات : ألمانيا 2 عالمياً ، ومنتخب غانا صاحب المركز 23 عالمياً ، والبرتغال التي تواجدت في المرتبة 14 ، وأمريكا 13 عالمياً .. ليكون متوسط تقييم المجموعة يساوي 13 .

واستطاع المنتخب الألماني حجز بطاقة التأهل ، ورافقت الولايات المتحدة الماكينات الألمانية إلى الدور الثاني ، ولكنها تعرضت للإقصاء على يد بلجيكا .

الجدير بالذكر ، أن آخر 3 بطولات لكأس العالم من 2006 ولغاية 2014 ، 3 مرات فاز فيها منتخب لعب في ما يعرف بـ ” مجموعة الموت ” في دور المجموعات .. وهم على التوالي : إيطاليا – إسبانيا – ألمانيا .

ويعتبر العامل المحدد في ترتيب المنتخبات خلال قرعة المونديال الروسي هو تصنيف فيفا عن شهر أكتوبر الماضي .. فهل سنشاهد مجموعة تستحق أن يُطلق عليها مجموعة الموت ؟ أم تمر الأمور بسلام إلى حدود الأدوار الإقصائية المشتعلة ؟! الإجابة غداً .

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من كأس العالم 2022

توماس مولر يُمازح نجم ريال مدريد بعد التعادل المُثير..فيديو

موسيالا يُحدد أهم ميزة في ريال مدريد بعد التعادل في ميونخ

هاري كين: لم أسمع ما قاله بيلينجهام قبل ركلة الجزاء

كروس يكشف كواليس هدف فينيسيوس الرائع في مرمى البايرن

كيميتش: كنا أفضل من ريال مدريد ولكن..

تصريح مُثير لمُدافع بايرن ميونخ عن نجوم ريال مدريد

الأكثر قراءة