الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

حكايات الكان (3): من هو حكم أول لقاء فى كأس الأمم؟

محمد الديك

23:52 25/12/2016

أيام قليلة وتتجه أنظار الملايين من عشاق الساحرة المستديرة من كل أنحاء العالم صوب القارة الافريقية وبالتحديد نحو الجابون التي تستضيف أكبر عرس كروي فى القارة السمراء”كأس أمم أفريقيا”التي تعتبر ثالث أقوي بطولة خلف كأس العالم ،وكأس أمم أوروبا.

 

بعد أن منح الاتحاد الافريقي لكرة القدم”كاف” دولة السودان التي حصلت على استقلالها في يناير 1956، شرف استضافة البطولة الاولى لكأس الأمم الافريقية عام 1957.

 

اسماعيل الأزهري يصافح لاعبي المنتخب السوداني

 

بني استاد جديد بالخرطوم خصيصا لهذا السبب وافتتح في 30 سبتمبر1956،وفي العاشر من فبراير1957 كانت ضربة البداية ،و افتتح رئيس وزراء السودان سيد إسماعيل الازهري أول بطولة أفريقية للمنتخبات في حضور أكثر من 30 ألف متفرج بالاستاد.

 

وأدار المباراة الافتتاحية بين منتخب السودان_البلد المستضيف_ و نظيره المصري،الحكم الاثيوبي جيبيهو دوبي الذي دخل التاريخ باعتباره أول حكم يدير أول مباراة فى تاريخ كأس الأمم الافريقية، وعاونه يوسف محمد من “السودان” و مصطفي كامل محمود من “مصر.

 

مصطفي كامل محمود

 

وأقيمت المباراة النهائية بين مصر و إثيوبيا في 15 من نفس الشهر وأدارها الحكم السوداني يوسف محمد ليكون أول حكم يدير نهائي البطولة القارية.

 

تابع : مباريات اليوم مباريات الغدمباريات الأمس

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من أخبار كأس أمم أفريقيا

ليفربول يُحدد سعر محمد صلاح للموافقة على رحيله للدوري السعودي

ريال مدريد يتجاوز قادش بثلاثية نظيفة في الدوري الإسباني

سر استبعاد السولية من تشكيل الأهلي لمباراة الجونة

رقم قياسي لـ ميتروفيتش مع الهلال بعد الفوز على التعاون

تشكيلة برشلونة في مباراة اليوم ضد جيرونا

مباشر.. مباراة ريال مدريد وقادش.. إبراهيم دياز يتقدم للميرنجي

الأكثر قراءة