الرئيسية مباريات اليوم كرة قدم مصارعة حرة كاس اسيا كاس افريقيا ألعاب قتالية اخبار المحركات تنس كرة السلة صحة ولياقة ألعاب أخرى فيديو تحدي التوقعات و التقييم يو اف سي - UFC المرأة والرياضة رياضات المضرب كرة سعودية كرة إماراتية كرة مصرية عن الموقع اتصل بنا English

بين جودة التمريرة و عبقرية التمركز

محمد هشام

19:19 30/03/2017

 

تعد جودة التمريرة و عبقرية التمركز هما المرآه لجودة اللاعب , فاللاعب العصري يتميز خصوصا ببراعة تمركزه و هذا بسبب مفهوم ” اللامركزية” حيث لا يتقيد اللاعب في مركزه بل يقوم بالتحرك حسب توجيهات مدربه لاعطاء المساحات للاخرين.

يجب على كل لاعب ايا كان مركزه أن يستطيع التمركز و التمرير بشكل صحيح. ولكن, يوجد بعض المراكز “الحسًاسة” التي يجب على من يشغلها أن تكمن نقاط قوته في التمرير و التمركز , كقلبي الدفاع , الظهيرين و بالطبع الارتكاز .

قلبي الدفاع :

من المعروف أن العرقلة , المراقبة , التركيز و التمركز من أهم صفات قلب الدفاع . فالتمركز الجيد للمدافع يساعده على تطبيق مصيدة التسلل بشكل صحيح مع التغطية . بالاضافة إلى ذلك, و خصوصا مع تقدم كرة القدم و تكتيكاتها , اصبح لجودة التمريرة أهمية كبرى للمدافع العصري, وذلك لانه يساهم في بناء اللعب من الخلف لمواجهة الضغط العالي من الخصم و يقوم بارسال الكرات العمودية الطويلة للمهاجمين خلف الدفاع المتقدم .

الظهيرين :

يقول بيب جوارديولا : خط التماس هو كالمدافع الاضافي وذلك لأن عندما يأخذ الظهيرالكرة يجد أمامه جناح الخصم و على الجانبين خط التماس و لاعب الوسط القادم للضغط ولهذا , يجب على الظهير أن يستطيع التمرير بشكل جيد لمواجهة هذا المأزق و لبناء اللعب بشكل صحيح . أيضا , أن يستطيع التمركز بشكل صحيح لمواكبة تقدم كرة القدم , فمدربين كبيب جوارديولا يقوموا باعطاء تعليمات للظهيرين بالدخول للعمق إلى وسط الملعب لمساعدة لاعب الارتكاز في بناء اللعب و الخروج بالكرة إلى الأمام .

الارتكاز :

يعتبر مركز الارتكاز أهم مركز في الملعب , فلاعب الارتكاز يقوم بالضغط على لاعبي وسط الخصم , التشتيت , قطع الكرات و بناء اللعب من الخلف , ولهذا يجب على لاعب الارتكاز أن يستطيع التمركز بشكل صحيح لاستلام الكرات من الدفاع و لمراقبة اللاعب المكلف بمراقبته بشكل صحيح . بالاضافة إلى ذلك , يجب أن يكون لديه القدرة على التمرير بشكل ممتاز ليتمكن من بناء اللعب من الخلف و الخروج بالكرة إلى الأمام .

أصبح الرهان الأول في القرن الواحد و العشرين على كيفية التمركز و اللعب الموضعي و اللامركزية , فبعض المدربين كسامباولي , بيب جوارديولا و بوكتينيو نجحوا و لمعوا بسبب ايمانهم بأهمية التمركز و باللعب الموضعي والاستحواذ . أيضا , لاعب كسيرجيو بوسكيتس تحول من مجرد جندي مجهول إلى جندي واضح و مٌقدر دوره في الفريق و من قبل الاعلام و ذلك بسبب جودة تمريرته وعبقرية تمركزه .

قناة سبورت 360عربية على يوتيوب

المزيد من اخبار دوري أبطال أوروبا

المغربي أيوب الكعبي يقود أوليمبياكوس لنهائي المؤتمر الأوروبي ‏

قرار جيسوس يحسم عودة المالكي للهلال ضد الحزم

باير ليفركوزن يرفض الهزيمة أمام روما ويضرب موعدًا مع أتالانتا بنهائي الدوري الأوروبي

رسالة قوية من كريستيانو رونالدو بعد انتصار النصر على الأخدود

سر مُثير عن ريمونتادا ريال مدريد التاريخية أمام ريال مدريد

مانشستر يونايتد يجهز عرضًا ضخمًا لضم جواو نيفيز من بنفيكا

الأكثر قراءة